البرلمان العربي يدعو إلى تظافر الجهود باليمن وعودة عدن وسقطرى إلى وضعهما السابق
- متابعة خاصة الخميس, 25 يونيو, 2020 - 10:37 صباحاً
البرلمان العربي يدعو إلى تظافر الجهود باليمن وعودة عدن وسقطرى إلى وضعهما السابق

[ البرلمان العربي يشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الرياض ]

دعا البرلمان العربي إلى تضافر الجهود في اليمن وعودة الأوضاع في عدن وسقطرى إلى سابق وضعها، وتغليب مصلحة الشعب اليمني في توحيد صفوف اليمنيين، والعمل على استعادة مؤسسات الدولة، والتصدي لخطر الإرهاب والتهديدات التي تمثلها جماعة الحوثي.

 

وأدان البرلمان العربي -في بيانه الصادر عن جلسته التي عقدت عن بُعد، الأربعاء، برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلما،- وثيقة الخُمس، الصادرة عن جماعة الحوثي في اليمن، معتبرا ما أقدمت عليه تلك الجماعة يعد سلوكاً عنصرياً ممنهجاً ومرفوضًا وامتهانًا واضحاً لكرامة وإنسانية الشعب اليمني وخرقاً فاضحاً للدستور والمواثيق الدولية وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية.

 

وأكد على أهمية سن تشريع في القانون اليمني يجرم التمييز والعنصرية بكل اشكالها.

 

وجدد البرلمان العربي التأكيد على موقفه الثابت والداعم للشرعية في الجمهورية اليمنية المعترف بها دولياً ممثلةً بالرئيس عبد ربه منصور هادي، لمواجهة انقلاب الحوثي، واستعادة مؤسسات الدولة، ودعم أمـن واسـتقرار ووحـدة اليمن وسـلامة وسيادة أراضيه.

 

وشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الرياض، وعدم تبني أي مواقف سياسية أو تحركات عملية تُخالفه.

 

وأقر البرلمان العربي في جلسته مطالبته الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الإغاثية الإقليمية والدولية بتقديم المساعدات الفورية والعاجلة للحكومة الشرعية اليمنية لتوزيعها على كافة أبناء الشعب اليمني في كافة مناطق الجمهورية اليمنية لمواجهة جائحة كورونا.

 

وحمل البرلمان العربي جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن منع الفريق الأممي من إجراء عمليات الصيانة لخزان النفط العائم "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة على البحر الأحمر.

 

ودعا الأمم المتحدة إلى إلزام الحوثيين بالسماح فوراً للفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان.


التعليقات