واشنطن تحمِّل الحوثيين مسؤولية أي كارثة من ناقلة النفط "صافر"
- وكالات الخميس, 16 يوليو, 2020 - 10:19 صباحاً
واشنطن تحمِّل الحوثيين مسؤولية أي كارثة من ناقلة النفط

حمّلت الولايات المتحدة، الأربعاء، جماعة الحوثي المسؤولية عن تداعيات أي تسرب نفطي أو انفجار محتمل للناقلة "صافر" الراسية أمام سواحل اليمن منذ سنوات.

 

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافـت -خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة اليمنية- "إذا حدث تسرب، أو ما هو أسوأ، انفجار، فسيتحمل الحوثيون المسؤولية الكاملة عن أي كارثة، بسبب جهودهم لاستخدام الناقلة كورقة مساومة لزيادة النفوذ السياسي والاقتصادي".

 

وأضافت السفيرة الأمريكية "يجب علينا منع الكارثة"، متابعة "يحتاج الحوثيون إلى الوفاء بالتزاماتهم، وتسهيل التقييم (لحالة الناقلة) دون مزيد من التأخير أو الشروط المسبقة، وذلك عبر السماح للفرق الفنية التابعة للأمم المتحدة بالوصول الفوري إلى الناقلة لإجراء تقييم للوضع، ولتحديد الخطوات المناسبة للتخفيف من خطر تسرب النفط أو حدوث انفجار".

 

وترسو هذه الناقلة قبالة ميناء "رأس عيسى" على البحر الأحمر، في محافظة الحُديدة (غرب)، منذ اندلاع الأزمة اليمنية.

 

وتواجه الناقلة خطر الانفجار أو تسريب حمولتها، المقدرة بنحو 1.5 مليون برميل من النفط الخام، جراء تعرض هيكلها الحديدي للتآكل والتحلل بسبب غياب الصيانة.

 

وكانت جماعة الحوثي، المسيطرة على الحُديدة، تشترط بيع نفط خزان الناقلة لصالحها، وهو ما ترفضه الحكومة، مما جعل الأزمة تستمر سنوات.


التعليقات