مواجهات مسلحة بالتربة ومسيرة مناوئة لقرار تعيين الشمساني قائدا للواء 35 مدرع
- تعز ـ وئام الصوفي السبت, 18 يوليو, 2020 - 05:39 مساءً
مواجهات مسلحة بالتربة ومسيرة مناوئة لقرار تعيين الشمساني قائدا للواء 35 مدرع

قتل أحد المتمردين وأصيب أربعة آخرون، السبت، في مواجهات بين قوات الجيش الوطني من جهة ومتمردين من اللواء 35 مدرع ومليشيات طارق صالح المدعومة من قبل الإمارات من جهة ثانية في مدينة التربة جنوبي تعز.

 

وقال مصدر محلي إن الجندي حبيب الذبحاني نجل القيادي المتمرد باللواء 35 مدرع وليد الذبحاني قتل، بينما أصيب أربعة آخرون في الاشتباكات التي اندلعت اليوم بين الجيش والمليشيات.

 

وأوضح المصدر لـ"الموقع بوست" أن الاشتباكات تدور في مدينة التربة بعد قيام أربعة أطقم على متنها مسلحون بمهاجمة قوات الشرطة العسكرية المتمركزة بجانب مستشفى خليفة والنيابة العامة.

 

واندلعت الاشتباكات بعد محاولة مليشيات طارق صالح التي قدمت من منطقة العين الهجوم على منزل القيادي باللواء الرابع مشاة جبلي عبده نعمان الزريقي، قبل أن تتصدى لها حراسة المنزل وتدحرها إلى نقطة ذبحان.

 

وذكر المصدر أن مليشيات طارق صالح المتمركزة في جبل بيحان قصفت مدينة التربة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

 

وتأتي المواجهات بعد ساعات من خروج مظاهرة دعت لها أطراف مدعومة من الإمارات وطارق صالح رفضاً للقرار الجمهوري بتعيين العميد عبد الرحمن الشمساني قائدا للواء 35 مدرع.

 

ودفعت قوات طارق صالح المدعومة من الإمارات بالعشرات من عناصرها على متن عربات عسكرية إلى مدينة التربة مركز مديرية الشمايتين.

 

وقالت مصادر أمنية لـ"الموقع بوست" إن آليات عسكرية محملة بالعشرات من المسلحين وصلت قبل المظاهرات إلى مدينة التربة قادمة من الساحل الغربي لتفجير الوضع في مدينة التربة بالتزامن مع المظاهرة.

 

وأضافت المصادر أن المسلحين التابعين لطارق صالح تمركزوا في جبل بيحان وقاموا بقصف على منزل قائد مقاومة الحجرية العقيد عبده نعمان الزريقي، وقوات الشرطة العسكرية المتواجدة في مدينة التربة.

 

وأشارت المصادر إلى أن القوات القادمة من الساحل الغربي تضم عناصر تابعة لكتائب أبي العباس بقيادة نائب الكتائب المدعو عادل العزي المتورط باغتيال أكثر من 300 جندي من أفراد الجيش والأمن في تعز.

 

وحذر مشايخ وأعيان الحجرية في بيان لهم، أمس الجمعة، من افتعال أي مبررات تقود للعنف ومحاولة تمرير للمشروع اﻹماراتي في محافظة تعز.

 

وحمل البيان قيادة التنظيم الناصري بمحافظة تعز المسؤولية الكاملة لما قد يحدث من انقسام في المحافظة.

 

وقال البيان إن التحشيد العسكري بالحجرية تحت مسميات تضليلية منها الدعوة لمسيرات تأييد اللواء 35 مدرع بمديريتي الشمايتين والمواسط يأتي كردة فعل للقرار الجمهوري بتعيين الشمساني قائدا للواء 35 مدرع.

 

وأشار البيان إلى وجود مؤامرة تهدف إلى تمزيق اللواء 35 مدرع كأول لواء عسكري في اليمن أعلن موقفه الوطني ضد الانقلاب الحوثي منذ البداية بقيادة اللواء عدنان الحمادي.

 

وحذر من مخطط إماراتي يستهدف تعز ويسعى لضم اللواء 35 مدرع إلى ما يسمى بحراس الجمهورية بهدف فصل مناطق الحجرية عن محافظة تعز.

 

واستنكر البيان تحركات عناصر تابعة لطارق صالح في مناطق الحجرية (جنوب تعز)، مؤكداً أن الأمر ضمن مخطط الانقلاب على الشرعية الذي تقوده الإمارات.

 

ودعا مواطني الحجرية إلى رفض الفعاليات التي تسعى لتأجيج الصراع في الحجرية بدعم من الإمارات.

 

وطالب البيان قيادة السلطة المحلية باحتواء الموقف ومنح اللجنة اﻷمنية حق التصرف في حال تطورت اﻷمور.


التعليقات