توكل كرمان: السعودية تتحمل "المسؤولية القانونية" عن جرائم التحالف باليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 20 يوليو, 2020 - 10:39 صباحاً
توكل كرمان: السعودية تتحمل

[ توكل كرمان تحمل السعودية مسؤولية الجرائم الإنسانية في اليمن ]

حملت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان المملكة العربية السعودية مسؤولية الجرائم الإنسانية في اليمن.

 

وقالت كرمان -في منشور بصفحتها على فيسبوك- إن السعودية تتحمل "المسؤولية القانونية" عن كل جرائم التحالف الذي تقوده في اليمن، مشيرة إلى أن "السعودية هي من تقود التحالف رسميا وعمليا.. هذا ما يعرفه العالم وما هو معلن أمامه".

 

وأضافت "تتحمل السعودية تبعا لذلك المسؤولية القانونية عن كل جرائم التحالف، سواء ارتكبتها هي أو ارتكبتها إحدى الدول الأعضاء".

 

وأردفت "القول إن الإمارات هي المذنبة فيه غسل لجرائم السعودية من جهة، وإغراء لها للاستمرار في عبثها وجرائمها من جهة أخرى، وغير مجدٍ من جهة ثالثة".

 

ومنذ 2015، تقود الجارة السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة ضد الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

 

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية يمنية ودولية التحالف العربي بارتكاب انتهاكات وقتل مدنيين وتدمير منشآت مدنية، بينما يقول التحالف عادة إنه حريص على سلامة المدنيين.

 

وخلفت الحرب، المستمرة للعام السادس، إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ يعتمد 80 بالمئة من سكان اليمن على المساعدات للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.


التعليقات