"هيومن رايتس" تدعو الدوري الإنجليزي إلى تجنب بيع ناد للسعودية لضلوعها في جرائم حرب باليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 22 يوليو, 2020 - 06:43 مساءً

دعت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" و"فيرسكوير بروجكتس" إدارة الدوري الإنجليزي إلى إعادة النظر في محاولة صندوق سيادي سعودي شراء نادي "نيوكاسل يونايتد".

 

وقالت هيومن رايتس في بيان لها، إن على الدوري الإنجليزي احترام حقوق الإنسان والنظر في مسألة شراء السعودية لناد إنجليزي وهي الضالعة في انتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن.

 

ودعا مدير مكتب المنظمة في بريطانيا بنجامين وورد الدوري الإنجليزي إلى عدم التخلي عن سياسية الفيفا الحقوقية وتجاهل انتهاكات السعودية خلال نظره في صفقة بيع أحد أنديته إلى صندوق سيادي سعودي.

 

 

وقال إن اعتماد سياسة حقوقية شاملة وإدراج حقوق الإنسان كمعيار لتقييم الشراة المحتملين لأندية كرة القدم من قبل الدوري الإنجليزي قد يشكل قدوة إيجابية يحتذى بها.

 

وقدم الصندوق السعودي عرضا لشراء نادي "نيوكاسل يونايتد" البريطاني مطلع 2020، وترى المنظمة أن على الدوري الإنجليزي ألا يقبل ببيع أحد نواديه للسعودية كونها ضالعة في انتهاكات لحقوق الإنسان خصوصاً في اليمن.

 

وقالت هيومن رايتس إنها وثقت منذ مارس 2015 غارات جوية غير قانونية شنها التحالف العربي بقيادة السعودية على مدنيين في منازل وأسواق ومستشفيات ومدارس باليمن.

 

وحملت المنظمة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية عن جرائم الحرب في اليمن، مؤكدة أن جرائم التحالف في اليمن قد ترقى لجرائم حرب.

 

وأشارت إلى أن الدوري الإنجليزي مسؤول عن احترام حقوق الإنسان في جميع عملياته، داعية إياه إلى إعادة النظر في بيع ناد تابع له للسعودية.


التعليقات