الأناضول: الانتقالي والأحزاب السياسية توافق على مقترح سعودي لتشكيل الحكومة
- متابعة خاصة الإثنين, 27 يوليو, 2020 - 06:55 مساءً
الأناضول: الانتقالي والأحزاب السياسية توافق على مقترح سعودي لتشكيل الحكومة

[ أرشيف ]

قال مصدر سياسي يمني، الاثنين، إن المجلس الانتقالي وافق على مقترح سعودي لتشكيل حكومة جديدة تتضمن 24 حقيبة 4 منها (السيادية) حق التعيين فيها لرئيس الجمهورية وباقي الوزارات مناصفة بين الشمال والجنوب.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر قوله إن المجلس الانتقالي والأحزاب السياسية اليمنية وافقت على المقترح السعودي لتقسييم المقاعد الوزارية.

 

وتضمن المقترح السعودي تقسيم الحقائب الوزارية (24 حقيبة) مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، على أن يحتفظ الرئيس هادي بـ4 حقائب سيادية.

 

وبحسب المقترح فإن حقائب الشمال ستوزع كالتالي: 3 حقائب لحزب المؤتمر و3 لحزب الإصلاح و4 حقائب لكل من الاشتراكي والناصري والعدالة والبناء واتحاد الرشاد.

 

ويتضمن المقترح في شقه الجنوبي أن يحظى المجلس الانتقالي بـ4 حقائب وزارية، إضافة إلى 6 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لكل من المؤتمر، والإصلاح، ومؤتمر حضرموت الجامع، والحراك الجنوبي، ومحافظة المهرة.

 

ويعطي المقترح السعودي الرئيس اليمني حق اختيار المعينين في أربع حقائب سيادية، وهي الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية.

 

وأوضح المصدر أن الأحزاب السياسية اليمنية وافقت على المقترح وهي المؤتمر الشعبي العام، التجمع اليمني للإصلاح، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب العدالة والبناء، التنظيم الناصري، وحزب اتحاد الرشاد.

 

وذكر أن السعودية بصدد عرض المقترح على الرئيس عبد ربه منصور هادي.


التعليقات