"الهجرة الدولية" توظف 350 نازحاً بمحافظة مأرب
- متابعة خاصة الخميس, 30 يوليو, 2020 - 06:32 مساءً

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الخميس، توظيف 350 نازحاً ضمن برنامج النقد مقابل العمل في محافظة مأرب.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها وظفت 350 نازحا من النازحين وأبناء المجتمع المحلي في مديريتي مأرب الوادي والمدينة من خلال تنفيذ حملة تنظيف لإزالة الركام خلال الشهر الماضي.

 

وذكرت أن النازحين الذين جرى توظيفهم عملوا في مهمة إزالة الأشجار المتساقطة من الطرق، وتصفية قنوات الري المسدودة ورفع النفايات التي تراكمت بفعل الأمطار والسيول.

 

وأوضحت المنظمة أن الـ350 مشاركاً -أكثر من 30 في المئة منهم من النساء- قاموا بإزالة 54 طناً من النفايات والحطام في مديريتي مأرب الوادي والمدينة.

 

وبحسب البيان فإن الهجرة الدولية تهدف من خلال البرنامج إلى تهيئة الظروف اللازمة لاستعادة شبكات ومعايير الأمان الاجتماعي والاقتصادي من خلال تقديم الخدمات العامة ودعم سبل العيش.

 

وساهم البرنامج الذي نفذته الهجرة الدولية في تحسين العلاقات بين النازحين والمجتمعات المستضيفة في مأرب، وفق البيان.

 

وقالت المنظمة إن تدخلات النقد مقابل العمل تمنح فرص عمل قصيرة المدى تساعد المجتمعات على الوقوف على أقدامها وتساهم في تحسين ظروف المجتمع.

 

وترى يلينا غيولكاندنيان، ضابطة الانتقال والتعافي في المنظمة الدولية للهجرة، أن هذا التدخل قدم دعماً فورياً لدخل الأسر المتضررة من الأزمات والصراع، وساعدها على تلبية احتياجاتها الأكثر إلحاحاً.

 

وأكدت المنظمة أنها رفعت مستوى المساعدات خلال أزمة النزوح الأخيرة في يناير 2020 التي حدثت بعد سيطرة الحوثيين على الجوف، والتي أدت إلى لجوء أكثر من 60 ألف شخص إلى مدينة مأرب والمناطق المحيطة بها.

 

وذكر البيان أن الهجرة الدولية قدمت المساعدات لحوالي 10 آلاف عائلة نازحة في مأرب منذ يناير 2020 وحتى اليوم.


التعليقات