قرقاش يبحث مع غريفيث جهود عملية السلام في اليمن
- متابعة خاصة الأحد, 16 أغسطس, 2020 - 07:22 مساءً
قرقاش يبحث مع غريفيث جهود عملية السلام في اليمن

[ غريفيث يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش ]

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث مع وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات أنور قرقاش، اليوم الأحد، مستجدات الأزمة اليمنية.

 

وذكرت وسائل إعلامية إماراتية أن غريفيث أطلع قرقاش على إحاطة شاملة بشأن جهود وقف إطلاق النار و تطور مسار العملية السياسية في اليمن.

 

وبحسب صحيفة البيان الإمارتية فإن قرقاش أكد دعم بلاده ومتابعتها للأوضاع وحرصها على نجاح المساعي الحالية لإنهاء الأزمة اليمنية.

 

وثمن الوزير الإماراتي الدور السعودي في مسعاه للوصول إلى حل يعزز من آفاق السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا بصفة خاصة إلى اتفاق الرياض والتنفيذ الكامل لبنوده بما يعزز فرص الحل السياسي في اليمن.

 

وزعم أن دولة الإمارات من واقع دورها ضمن التحالف العربي ستبذل كل جهودها في دعم المساعي السعودية والأممية للوصول إلى وقف إطلاق النار لحقن دماء اليمنيين، وتدشين المرحلة السياسية الضرورية نحو يمن مستقر ومزدهر.

 

والجمعة أنهى غريفيث زيارته للرياض، بعد لقاءات نفذها مع مسؤولين يمنيين وسعوديين بشأن محادثات السلام في البلاد، تركزت حول عملية الوساطة المستمرة للتوافق على إعلان مشترك بين الحكومة وجماعة الحوثي للاتفاق على وقف لإطلاق النار، لكنه لم يعلن عن إحراز أي تقدم لافت.

 

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي (المؤيد للانفصال)، كما أن الحكومة تصنف بعض قواته مليشيات منقلبة على الحكومة في عدن وسقطرى.

 

وسبق أن اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بتنفيذ أجندات احتلالية بدعمها مليشيات في جنوب البلاد موازية للدولة تنفذ أجندات أبوظبي وتقود انقلابا على الدولة في نزعات انفصالية.


التعليقات