قوات سعودية تقتحم منفذ شحن بالمهرة بالمدرعات وطيران الأباتشي
- المهرة - خاص الاربعاء, 26 أغسطس, 2020 - 04:44 مساءً
قوات سعودية تقتحم منفذ شحن بالمهرة بالمدرعات وطيران الأباتشي

[ قوات سعودية تقتحم منفذ شحن الحدودي مع عمان ]

اقتحمت القوات السعودية في محافظة المهرة شرق اليمن، اليوم الأربعاء، منفذ شحن الحدوديَّ مع سلطنة عمان.

 

وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن القوات السعودية ومعها مليشيا مسلحة تابعة لَها اقتحمت المنفذ مستخدمة مدرعات وعشرات الأطقم وبمشاركة طيران الأباتشي.

 

وذكرت المصادر أن ست مدرعات سعودية شاركت بالهجوم، بالإضافة إلى ثلاث طائرات أباتشي ونحو 20 طقما عسكريا من المليشيات الموالية للرياض، مشيرة إلى أن طيران الأباتشي حلق بكثافة منذ صباح اليوم.

 

وأشارت إلى أن القواتِ السعودية والمليشيات التابعة لها تَمركَزَت داخلَ المنفذِ، وذلكَ بعدَ أيامٍ من حَمَلاتٍ عسكريةٍ سَعَت السعوديةُ من خلالِها للسيطرةِ على المنفذِ.

 

والسبت، منع مسلحون قبليون قوات سعودية من الوصول إلى منفذ شحن، وأجبروها على العودة إلى معسكر في مديرية حات.

 

والأحد، اندلعت اشتباكات محدودة بين قوات سعودية ومسلحين قبليين في محافظة المهرة، مما أدى إلى إعطاب مدرعة سعودية.

 

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية إلى المهرة، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب التحالف العربي، بقيادة الرياض، في اليمن.

 

ويتهم يمنيون السعودية بامتلاك أجندة مصالح خاصة وخفية في اليمن، بينما تقول الرياض إن هدفها هو دعم السلطة الشرعية، وإنهاء "الانقلاب الحوثي"، واستعادة الدولة اليمنية.

 

وتمتلك المهرة أطول شريط ساحلي في اليمن بـ560 كم مطل على بحر العرب، ويوجد بالمحافظة مطار الغيضة الدولي، ومنفذين بريين مع سلطنة عمان، هما "صرفيت" و"شحن"، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.


التعليقات