البحسني: انقطاع الكهرباء في حضرموت يعود لاحتجاز سفن النفط من قبل التحالف
- متابعة خاصة الجمعة, 28 أغسطس, 2020 - 06:06 مساءً
البحسني: انقطاع الكهرباء في حضرموت يعود لاحتجاز سفن النفط من قبل التحالف

[ محافظ حضرموت فرج البحسني - أرشيف ]

قال محافظ حضرموت، فرج البحسني، الجمعة، إن سبب انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة يعود لتأخر بواخر النفط عن الوصول في الوقت المحدد بفعل عراقيل التحالف العربي.

 

وذكر البحسني في فيديو مسجل أسبابًا أخرى لتعطل التيار الكهربائي تعود لتدهور أداء بعض محطات التوليد، الأمر الذي يضعف أدائها، مؤكدًا حاجتها للصيانة.

 

وأعرب عن رفضه لما وصفه بالقرار "العجيب" لإدارة محطة باجرش المتمثل في إيقاف عمل المولدات بذريعة أنها بحاجة لصيانة دورية، الأمر الذي ضاعف من حجم المشكلة وزيادة الانقطاعات خلال اليومين الماضيين.

 

وأوضح البحسني أن إدارته اضطرت لإرسال وكيل المحافظة للشؤون الفنية لتفقد حالة مولدات المحطة والتي أكدت استمرارها للعمل لمدة أسبوعين قادمين.

 

وأشار إلى تعهد مدير مؤسسة الكهرباء بالساحل بتحمل مسؤولية أي ضرر تتعرض له مولدات المحطة بسبب إعادة تشغيلها، الأمر الذي قد يعيد تشغيل مولدات المحطة المتوقفة وتخفيف ساعات الانطفاء خلال الساعات المقبلة.

 

ودعا محافظ حضرموت الحكومة اليمنية للوفاء بوعدها في إنشاء محطة كهربائية بقوة 100 ميجاوات لتعزيز التيار الكهربائي في المحافظة.

 

ووعد البحسني بإنشاء محطة كهربائية بقوة من 40-60 ميجاوات في منطقة "فوّه" على حساب السلطة المحلية بحضرموت.

 

وقال إنه وقع عقودا، اليوم الجمعة، مع مؤسسات توليد الطاقة الشمسية لرفد المحافظة بالكهرباء، مؤكدًا أن شوارع المكلا والمنتزهات العامة ستضاء باستخدام الطاقة الشمسية خلال الفترة لقادمة، الأمر الذي سيتيح الاستفادة من الطاقة التي كانت تصرف هناك لصالح منازل المواطنين.

 

وأكد محافظ حضرموت أن السلطة المحلية تواجه أزمة مالية بسبب عدم التزام الحكومة بتقديم أي دعم وتراجع أسعار النفط وحصة المحافظة من عوائد النفط المُصدر بسبب جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط عالميا.

 

وشهدت مدينة المكلا خلال اليومين الماضيين احتجاجات شعبية بسبب تردي خدمة الكهرباء التي وصلت فيها ساعات الانقطاع الى 18 ساعة في اليوم.

 

وأعلنت مؤسسة كهرباء ساحل حضرموت، مطلع أغسطس الجاري، عن برنامج تشغيل للتيار الكهربائي يتضمن ساعتين تشغيل وساعتين انقطاع بسبب نفاد كميات الوقود بمحطات التوليد وشحة توفر مادة الديزل.

 

 

محافظ حضرموت يكشف سبب تضاعف انقطاعات الكهرباء والحلول المقبلة ويوضح علاقة محطة باجرش (فيديو) أخبار حضرموت - مراقبون برس - المكلا-خاص عبر محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني عن تعجبه واستغرابه من قرار إدارة محطة الحرشيات التابعة للمستثمر الحضرمي باجرش. وقال في حديث توضيحي مصور أمس الخميس أن تأخر وصول سفينة المحروقات وراء تزايد ساعات انقطاعات التيار الكهربائي بالمكلا ومناطق الساحل الحضرمي وان القرار الغريب العجيب لإدارة محطة باجرش بإيقاف عمل المولدات بذريعة أنها بحاجة لصيانة دورية، ضاعف من حجم المشكلة وزيادة الانقطاعات خلال اليومين الماضيين. ورصد محرر مراقبون برس تأكيد البحسني ان إدارته اضطرت إلى إرسال وكيل المحافظة للشؤون الفنية لتفقد حالة مولدات المحطة وأكد أن بإمكانها العمل اسبوعين ثلاثة و ليس هناك أي ضرر عليها إضافة إلى تعهد مدير مؤسسة الكهرباء بالساحل كتابيا بتحمل مسؤولية اي ضرر تتعرض لها مولدات المحطة بسبب إعادة تشغيلها وهو ما قال انه قد يعيد تشغيل مولدات المحطة المتوقفة وتخفيف ساعات الإطفاء خلال الساعات المقبلة. وأكد المحافظ ان السلطة المحلية تتابع توجيهات الرئيس باعتماد محطة مائة ميجا وتعمل على انشاء محطة 60 ميجا بمنطقة فوة إضافة إلى محطة الشحر 40 ميجا ووقع أكثر من عقد طاقة شمسية لانارة شوارع المكلا والاستفادة من الطاقة التي كانت تصرف هناك في العودة إلى منازل المواطنين لتخفيف معاناتهم. وأوضح ان سلطته تواجه أزمة مالية بسبب عدم التزام الحكومة بتقديم أي دعم وتراجع أسعار النفط وحصة محافظة حضرموت من عوائد النفط المصدر من 12 و15 مليون إلى 3 و4 مليون دولار بسبب كورونا وهبوط أسعار النفط عالميا، مشيرا الى ان هذا المبلغ يتم تقاسمه مع الوادي وصرفه من 50 الف دولار على مقاولي المشاريع معبرا عن أمله في تحسن أسعار النفط وعودة حصة حضرموت لتتمكن قيادته من الايفاء بالتزاماتها. عماد الديني

Posted by ‎عماد الديني‎ on Friday, August 28, 2020

 


التعليقات