غريفيث يدعو لاتفاق بين الحكومة والحوثيين يضمن وصول الوقود للمواطنين
- متابعة خاصة الأحد, 30 أغسطس, 2020 - 06:16 مساءً
غريفيث يدعو لاتفاق بين الحكومة والحوثيين يضمن وصول الوقود للمواطنين

[ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث - أرشيف ]

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، أطراف الصراع للعمل مع مكتبه بشكل عاجل للوصول إلى حل يضمن حصول اليمنيين على احتياجاتهم من الوقود.

 

وأعرب غريفيث في بيان له عن قلقه الشديد إزاء النقص الكبير في الوقود الذي تعاني منه المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

 

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة إنجاز اتفاق عاجل بين الحكومة والحوثيين يضمن توفر المشتقات النفطية للمواطنين واستخدام الإيرادات المرتبطة بذلك في سداد رواتب موظفي القطاع العام.

 

وحث غريفيث جماعة الحوثي والحكومة على التفاعل البناء مع الجهود التي يبذلها مكتبه للوصول إلى حل يضمن تحقيق أولويتي ضمان قدرة اليمنيين على الحصول على احتياجاتهم من الوقود عبر ميناء الحديدة، واستخدام الإيرادات المرتبطة بذلك لدفع رواتب موظفي القطاع العام، مؤكدا أنها أولويات مهمة وملحة للغاية.

 

وقال "لا بد من ضمان تدفق المستوردات التجارية الأساسية بما فيها الغذاء والوقود والمستلزمات الطبية وتوزيعها على السكان المدنيين في جميع أنحاء اليمن".

 

وأكد غريفيث أن الحكومة اليمنية قامت بمنح تصاريح الدخول لعدد من سفن الوقود إلى الحديدة منذ تعليق الترتيبات المؤقتة، مشيرًا إلى وجود حاجة ملحة للمزيد من الإجراءات لتلبية احتياجات السكان وضمان تسهيل وصولهم للوقود.

 

وذكر أن مكتبه مستمر بالتواصل النشط مع الطرفين لإيجاد حل عاجل يضمن استمرار تدفق الواردات التجارية من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، وضمان استخدام إيراداتها لسداد رواتب موظفي القطاع العام بناء على قوائم الخدمة المدنية للعام 2014.

 

ودعا المبعوث الأممي الحكومة والحوثيين إلى عقد اجتماع لمناقشة آلية لصرف رواتب موظفي القطاع العام من إيرادات سفن المشتقات النفطية عبر موانئ الحديدة.

 

وبحسب البيان فإن مكتب المبعوث الأممي يسر ترتيبات مؤقتة في نوفمبر 2019، والتي نجحت في السماح بإدخال نحو 72 سفينة تحمل أكثر من 1.3 مليون طن من واردات الوقود التجارية إلى ميناء الحديدة في الفترة ما بين نوفمبر 2019 وأبريل 2020.

 

وشدد غريفيث على ضرورة عدم إجبار اليمنيين على المزيد من المعاناة من أجل الحصول على احتياجاتهم اليومية الأساسية المرتبطة بالوقود كالماء النظيف والكهرباء والمواصلات.


التعليقات