الحكومة تدعو الأمم المتحدة لنقل بعثتها في الحديدة إلى مكان محايد
- متابعة خاصة الإثنين, 31 أغسطس, 2020 - 07:32 مساءً
الحكومة تدعو الأمم المتحدة لنقل بعثتها في الحديدة إلى مكان محايد

[ أرشيف ]

دعت الحكومة اليمنية، الاثنين، الأمم المتحدة إلى نقل مقر البعثة الأممية في الحديدة إلى مكان محايد وتأمين عملها وكشف المتورطين باستهداف عضو فريق الحكومة في البعثة العقيد محمد الصليحي.
 
 
جاء ذلك في رسالة بعثها وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، اليوم الاثنين، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول تعطيل جماعة الحوثي لعمل البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، وفق ما ذكرت وكالة "سبأ" الرسمية.
 
 
وقال الحضرمي إن البعثة الأممية في الحديدة أضحت عاجزة عن تنفيذ مهامها، مشيرًا إلى فشلها في التحقيق وكشف المتورطين في استهداف عضو الفريق الحكومي في اللجنة العقيد محمد الصليحي الذي قضى في الحديدة نتيجة استهداف حوثي في مارس 2020.
 
 
وأعرب وزير الخارجية عن استغراب الحكومة اليمنية من صمت رئيس البعثة الأممية في الحديدة الجنرال أبهيجيت جوها عن خروقات جماعة الحوثي واستهدافها مؤخرًا لمطاحن البحر الأحمر في المحافظة.
 
 
وأوضح الحضرمي أن البعثة الأممية في الحديدة باتت حبيسة جماعة الحوثي، مشيرًا إلى أن تقييد حركة البعثة الأممية وتقويض عملها من قبل الحوثيين يجعل من مسألة استمرار عملها بهذه الطريقة أمرا غير مجدِ.
 
 
وذكر أن تعليق مشاركة فريق الحكومة في اللجنة حدث احتجاجًا على مقتل ضابط الارتباط الحكومي الصليحي وللمطالبة بالتحقيق الشفاف والشامل وكشف المسؤولين عن استهدافه، ونقل مقر البعثة الأممية إلى مكان محايد وتأمين عملها.
 
 
واتهم وزير الخاريجة جماعة الحوثي بممارسة خروقات بلغت خلال يوليو الماضي 7378 خرقا نتج عنها خسائر بشرية بلغت 97 شخصا بينهم 14 قتيلا و83 جريحا بينهم 3 مدنيين.


التعليقات