السعودية تقيل فهد بن تركي قائد القوات المشتركة في اليمن وتحيله للتحقيق بسبب قضايا فساد
- وكالات الثلاثاء, 01 سبتمبر, 2020 - 01:42 صباحاً
السعودية تقيل فهد بن تركي قائد القوات المشتركة في اليمن وتحيله للتحقيق بسبب قضايا فساد

[ فهد بن تركي مع الرئيس هادي - سبأ ]

أقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قائد القوات المشتركة في اليمن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز ونجله عبد العزيز بن فهد من منصبهما، وإحالتهما للتحقيق.

 

وقضى القرار الملكي بإنهاء خدمات فهد بن تركي الذي عمل منذ العام 2017 قائدا للقوات المشتركة في اليمن، وإحالته للتقاعد والتحقيق معه، وذلك  بعد رصد تعاملات مالية مشبوهة في وزارة الدفاع رفعتها هيئة الفساد، عقب توصلها لوجود فساد مالي، وفقا للقرار الملكي.

 

القرار الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس" تضمن إقالة نجل الأمير فهد "عبد العزيز" وعدد من الضباط والموظفين والمدنيين، بسبب ارتباط الجميع بقضايا فساد.

 

وتضمن القرار تكليف الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالقيام بعمل قائد القوات المشتركة.

 

وأشار إلى أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ستستكمل إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك من العسكريين والمدنيين، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم.

 

اقرأ أيضا: ما وراء تعيين بن عزيز رئيسا للعمليات المشتركة؟ تفاصيل يكشفها "الموقع بوست" للمرة الأولى

 

ويعد فهد بن تركي أحد أبرز القيادات العسكرية التي ارتبطت بتطوارات المعارك التي تقودها السعودية في اليمن، منذ اندلاع الحرب التي تقودها الرياض في اليمن.

 

ويتهم بن تركي بتعيين قيادات يمنية فاسدة في الجيش اليمني، وكذلك بالسيطرة على موارد الجيش، وسوء إدارته، ووقوفه وراء التعثر العسكري.

 

ومن المتوقع أن يؤثر هذا القرار على المشهد العسكري في اليمن، بعد وصول قيادات عسكرية سعودية جديدة لهذا المنصب الذي ظل فهد بن تركي يشغله منذ سنوات.


التعليقات