مكتب المبعوث الأممي يعقد اجتماعًا مع نساء يمنيات حول عملية السلام
- متابعة خاصة الخميس, 03 سبتمبر, 2020 - 05:19 مساءً
مكتب المبعوث الأممي يعقد اجتماعًا مع نساء يمنيات حول عملية السلام

[ أرشيف ]

أعلن مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الخميس، عقد اجتماع افتراضي في الـ18 من أغسطس الماضي بين نائب غريفيث معين شريم وتحالف مجموعة التسعة النسوية اليمنية لتفعيل تطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول إسهام المرأة في حل قضايا النزاع.

 

وذكر بيان لمكتب المبعوث الأممي أن الاجتماع ناقش مستجدات الجهود التي يبذلها غريفث لتيسير المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن، والاتفاق على عدد من التدابير الإنسانية والاقتصادية واستئناف العملية السياسية.

 

ويضم تحالف مجموعة التسعة النسوية كلا من: التوافق النسوي اليمني من أجل الأمن والسلام، القمة النسوية، أصوات السلام النسوية، تحالف شركاء السلام، جنوبيات لأجل السلام، شبكة نساء من أجل اليمن، المجلس الاستشاري الشبابي، منصة شباب وعي، وصانعات السلام.

 

وتبادل شريم والمشاركات وجهات النظر حول كيفية إحراز تقدم في المفاوضات التي يقودها غريفيث في اليمن وإيجاد حلول عملية لقضايا محدّدة منها إطلاق الأسرى وفتح المعابر الأساسية وأهمية إشراك النساء والشباب بشكل خاص في المفاوضات وفي أي عملية سياسية في المستقبل تهدف إلى حل شامل للنزاع.

 

وتطرق الاجتماع لحملة المناصرة والإعلام التي أطلقها مكتب المبعوث الأممي في أبريل 2020 بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة استجابة لدعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لوقف إطلاق النَّار في جميع أنحاء اليمن.

 

وخلال اللقاء، عرضت مجموعة التسعة النسوية وجهات النظر والجهود الجماعية التي تبذلها في سبيل إحلال السلام في اليمن.

 

وبحسب البيان فقد استهدفت الحملة عشر محافظات يمنية، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النّار لمواجهة جائحة كورونا المستجد في البلد.

 

وأكد شريم التزام مكتب المبعوث الأممي بالتشارك والتفاعل مع المكونات النسوية والشبابية ومؤسسات المجتمع المدني.


التعليقات