تقرير حقوقي: مقتل 61 إعلاميا في اليمن منذ بدء الحرب
- متابعة خاصة الإثنين, 07 سبتمبر, 2020 - 09:47 صباحاً
تقرير حقوقي: مقتل 61 إعلاميا في اليمن منذ بدء الحرب

[ رصد الانتهاكات بحق الصحفيين منذ بدء الحرب في اليمن ]

كشف تقرير حقوقي عن مقتل 61 إعلاميا وصحفيا ومدافعا عن حقوق الإنسان في اليمن منذ بدء الحرب في اليمن.

 

ورصد التقرير الصادر عن منظمة سام للحقوق والحريات الذي عنونته بـ"مهنة المخاطر"، الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة 2014 – 2019.

 

وذكر التقرير أنه وثق أكثر من 1586 انتهاكا ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية ومراسلي الصحف ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات.

 

وتنوعت الانتهاكات ما بين القتل والاعتداء الجسدي والتعذيب حتى الموت والإخفاء القسري والاحتجاز التعسفي، والمحاكمات بسبب الرأي، علاوة على تدمير المؤسسات الإعلامية والعبث بمحتوياتها ونهبها، أو إغلاقها.

 

وتضمن التقرير قصصا وشهادات وثقها من خلال الاتصال بالضحايا أو ذويهم ومسؤولي الوسائل الإعلامية المستهدفة ومنظمات المجتمع المدني.

 

وقال رئيس المنظمة توفيق الحميدي "نعتقد في سام أن هذا التقرير يشكل إضافة نوعية في حفظ الذاكرة اليمنية، ومرجعية مهمة لكشف واقع العمل الحقوقي والصحفي اليمن خلال سنوات الحرب، حيث نعتبره نوعيا بهذه المنهجية التي وثقت من خلال شهادة الشهود والضحايا ما تعرضوا لهم في هذا الميدان الذي تحول إلى ميدان محفوف بالموت والمخاطر".

 

ولفت التقرير إلى أن جماعة الحوثي تقع على رأس قائمة المنتهكين بنسبة 60%، فيما ارتكب التحالف العربي ما نسبته 25%، وسجلت المنظمة 10% من الانتهاكات ارتكبها المجلس الانتقالي، وجهات أخرى بينها تنظيم القاعدة بنسبة 5%.


التعليقات