يونيسف: قرابة 8 ملايين طفل في اليمن خارج المدارس
- متابعة خاصة الاربعاء, 09 سبتمبر, 2020 - 06:37 مساءً
يونيسف: قرابة 8 ملايين طفل في اليمن خارج المدارس

[ طالبات يمنيات في المدرسة ]

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الأربعاء، أن قرابة ثمانية ملايين طفل في اليمن خارج المدارس حالياً، بسبب الحرب وجائحة الوباء العالمي كورونا.

 

وحذرت المنظمة -في مقطع  فيديو نشرته بحساب مكتبها في اليمن على تويتر- من مخاطر تسربهم من التعليم بسبب التأخر في عودتهم إلى مدارسهم بسبب جائحة كوفي-19.

 

وقالت إنه قبل وصول جائحة كوفيد-19 إلى اليمن كان هناك أكثر من مليوني طفل خارج المدارس، وبسبب كوفيد-19، توقف 5.8 ملايين طفل عن التعليم نتيجة لإغلاق المدارس في أنحاء البلاد.

 

ووفقا للمنظمة فإنه كلما طالت فترة غياب الأطفال عن مدارسهم زادت المخاطر التي يواجهونها وقلت احتمالات عودتهم إليها.

 

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بدء الدراسة في مناطق سيطرتها للمرحلة الثانوية في 6 سبتمبر الجاري، على أن تبدأ للمرحلة الأساسية مطلع أكتوبر المقبل.

 

وسلبت أوجاع الحرب في اليمن ومخاوف تفشي فيروس كورونا فرحة العام الدراسي الجديد الذي ينطلق على عدة مراحل.

 

ويأتي هذا العام الدراسي في ظل تدهور أكبر للأوضاع المعيشية، جراء الانهيار المتواصل للعملة المحلية، إذ تجاوز سعر الدولار نحو 800 ريال يمني.

 

كما يتزامن مع مطالبة المعلمين في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية بصرف علاوة مضاعفة لمواجهة غلاء المعيشة، بينما يشكو المعلمون في مناطق الحوثيين من عدم تسلم رواتبهم بشكل منتظم منذ سنوات.

 

ويعاني اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي" المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014، خلفت أسوأ أزمة إنسانية، حيث بات 80% من سكان اليمن بحاجة لمساعدات.


التعليقات