غريفيث: اختتام محادثات سويسرا بالاتفاق على تبادل 1081 أسيرا
- متابعة خاصة الأحد, 27 سبتمبر, 2020 - 02:33 مساءً
غريفيث: اختتام محادثات سويسرا بالاتفاق على تبادل 1081 أسيرا

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عن اختتام محادثات سويسرا بين الحكومة والحوثيين بالاتفاق على تبادل 1081 أسيرا.

 

وبحسب بيان مشترك صادر عن المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا اليوم على الإفراج الفوري عن 1081 محتجز وسجين على خلفية النزاع في ختام اجتماع دام أسبوعاً في سويسرا للجنة الإشرافية على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

 

ووفقا للبيان فقد اتفق الطرفان على عقد اجتماع جديد للجنة الإشرافية بهدف تنفيذ ما تبقى من مخرجات اجتماع عمّان الذي عُقد في شباط/ فبراير الماضي مع الالتزام ببذل كافة الجهود لإضافة أعداد جديدة بهدف الإفراج عن كافه الأسرى والمعتقلين بمن فيهم الأربعة المشمولين بقرارات مجلس الأمن وفقاً لاتفاقية ستوكهولم ومن خلال العمل مع اللجنة الإشرافية.

 

واعتبر بيان غريفيث هذه الجهود خطوات نحو تنفيذ التزام الأطراف بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية طبقا لاتفاقية ستوكهولم التي تم التوصل إليها في عام 2018.

 

وقال غريفيث "إن اليوم هو يوم مهم لأكثر من ألف عائلة تتطلع إلى استقبال أحبائها في القريب العاجل كما آمل".

 

وحث الطرفان على المضي قدماً على الفور في تنفيذ الإفراج وعدم ادخار أي جهد في البناء على هذا الزخم للاتفاق بسرعة على إطلاق سراح المزيد من المحتجزين.


التعليقات