"يونيسف" تنفي مزاعم حوثية بتوريد شحنة لقاحات طبية مخالفة للمعاير
- متابعة خاصة الاربعاء, 07 أكتوبر, 2020 - 06:14 مساءً

نفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الأربعاء، اتهامات لجماعة الحوثي زعمت فيها أن المنظمة قدمت شحنة لقاحات طبية مخالفة للمعايير الدولية.

 

وقال مكتب اليونيسف في اليمن في بيان له، إن وزارة الصحة والسكان في صنعاء التابعة لسلطات جماعة الحوثي اتخذت قرارا بعدم السماح باستخدام تلك اللقاحات في اليمن وطلبت من اليونيسف مرارا إعادة الشحنة.

 

وذكر البيان أن بعض وسائل الإعلام التابعة للحوثيين نقلت تقارير غير دقيقة تفيد بأن اللقاحات التي اشترتها يونيسف قد أعيدت من اليمن لأنها لم تكن صالحة للاستخدام.

 

وأوضحت اليونيسف أن تلك اللقاحات سبق تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية التي أوصت باستخدامها خلال مدة صلاحيتها الافتراضية التي تنتهي في أغسطس 2021.

 

وأعادت المنظمة اللقاحات إلى خارج اليمن بعد قرار وزارة الصحة في صنعاء بعدم السماح باستخدامها، لتجنب الاحتفاظ بها في البلد واحتلال المساحة المحدودة لتخزينها.

 

وأكد البيان أن اليونيسف تتبع معايير وإرشادات دولية صارمة في شراء اللقاحات واستخدامها في جميع عملياتها حول العالم بما في ذلك اليمن.

 

والثلاثاء، أعلنت جماعة الحوثي أنها أرجعت لأول مرة شحنة لقاحات مقدمة من يونيسف زعمت أنها مخالفة للمعايير الدولية.

 

وتفرض جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها قيودًا خانقة على عمليات الإغاثة التي تنفذها المنظمات الأممية وتفرض إتاوات باهضة لقاء شحنات الإغاثة.


التعليقات