«داعش» أعداؤنا.. ولا شيء في الإسلام يبرر قتل الأبرياء
وزير الخارجية السعودي : حرب اليمن لم تكن اختيارية
- متابعات الأحد, 21 فبراير, 2016 - 12:46 مساءً
وزير الخارجية السعودي : حرب اليمن لم تكن اختيارية

شدد وزير الخارجية عادل الجبير، على أنه لا يحق لأحد أن ينتقد النظام القضائي بالمملكة سوى الشعب السعودي. ولفت في مقابلة مع «CNN» أمس (السبت) إلى أن السعودية تطبق عقوبة الإعدام وفق الشريعة الإسلامية، كما أن في أمريكا تطبق أحكام الإعدام أيضا ولا أرى الأشخاص يقومون بتهويل موضوع الإعدام لديها. وأكد الجبير أن حرب اليمن لم تكن اختيارية بل ضرورية.

وحول تدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، أوضح الجبير «كان لدينا وضع يتمثل بوجود ميليشيا موالية لإيران وحزب الله، قامت بالسيطرة على دولة شقيقة، وبحوزة الميليشيا أسلحة ثقيلة وصواريخ باليستية وسلاح جو، وهذا الأمر كان خطرا واضحا وصريحا على المملكة ودول الجوار، والحكومة الشرعية في اليمن طلبت المساعدة ونحن لبينا ذلك، ولم تكن تلك الحرب اختيارية بل ضرورية».

وتابع قائلا: «بذلنا جهودا كبيرة للحد من تهديد الصواريخ الباليستية وعملنا بجد للسيطرة على الأراضي وإعادتها للحكومة اليمنية الشرعية. مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية في الوقت الحالي تسيطر على نحو 75 % من مساحة الأراضي في البلاد، ولكن لا يمكن لأحد توقع متى تنتهي هذه العمليات».

وأضاف: «فيما يتعلق بموضوع الضحايا المدنيين، فإن الكثير من الأنباء يتم تضخيمها، فنحن كنا حذرين جدا بطريقة استخدامنا للقوات العسكرية ونسجل عملياتنا الجوية بالصوت والصورة، ونؤكد ضرورة تقليل الضحايا المدنيين، وفي حال وقوع أخطاء نقوم بالتحقيق ونعترف بالخطأ ونضع خطوات للحيلولة دون تكرر هذا مجددا. والعديد من الاتهامات لم تكن موثوقة، حيث اتهمونا بالعديد من الأمور من بينها قصف المدينة القديمة في صنعاء، وتبين لاحقا أن الأمر لم يحصل».
 


التعليقات