محافظ شبوة يُحذّر القوات الإماراتية في منشأة بلحاف من غضب شعبي في المحافظة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 13 أكتوبر, 2020 - 03:04 مساءً
محافظ شبوة يُحذّر القوات الإماراتية في منشأة بلحاف من غضب شعبي في المحافظة

[ محفظ شبوة محمد صالح بن عديو ]

حذر محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو الإمارات من احتجاجات شعبية للمواطنين وآلاف الموظفين الذين أصبحوا عاطلين عن العمل، للمطالبة بإخلاء منشأة بلحاف من القوات الإماراتية.

 

وقال بن عديو، في مقابلة مع تلفزيون حضرموت، الاثنين، إن الإمارات تقف حجر عثرة أمام إعادة تشغيل منشأة بلحاف النفطية، مشيرا إلى أن الامارات حوّلت المنشأة إلى "ثكنة عسكرية وتقف حجر عثرة أمام إعادة تشغيل المنشأة وتصدير الغاز للسنة الخامسة على التوالي".

 

وأضاف "خاطبت الحكومة والسعودية التي تقود التحالف بشأن ضرورة إخلاء المنشأة وإعادة تشغيلها".

 

ولفت إلى أنه قدم عرضا للإماراتيين بتوفير مكان "خمسة نجوم على حسابه " في محافظة شبوة  بدلا عن منشأة بلحاف.

 

وأكد أن اليمن بلد يعتمد في موازنته على عائدات الغاز بنسبة 70% ونواجه ضغطا شعبيا لأن هناك آلاف العمال تم تسريحهم وأصبحوا بلا عمل.

 

وقال بن عديو إن المواطنين سيضطرون للتظاهر أمام المنشأة "وهذا ليس في صالح الإماراتيين، أما نحن فلن نخسر شيئا أكثر مما خسرنا".

 

وبحسب المحافظ فإن الشركات جاهزة فنيا للعودة إلى العمل بعد شهر واحد من إخلاء المنشأة، وأمنيا تقوم القوات الأمنية بتأمينها بالكامل في البر والبحر، لكن "الفيتو" على تشغيل المنشأة.

 

وأردف أن الشركات المستثمرة، وفي مقدمتها توتال، بدأت تناقش بيع المنشأة ووصولهم إلى حالة يأس من عودتها للعمل، وهذا سيمثل ضربة كبيرة للاستثمار في اليمن، وسيتضرر القطاعين النفطيين الاستكشافيين لتوتال إذا غادرت الشركة، لأننا لم نتحرك في مجال الغاز.

 


التعليقات