الصين: سنقوم بدور إيجابي في مجلس الأمن بشأن خزان صافر
- متابعة خاصة الثلاثاء, 13 أكتوبر, 2020 - 03:08 مساءً
الصين: سنقوم بدور إيجابي في مجلس الأمن بشأن خزان صافر

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي إن بلاده ستقوم بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن الدولي للوصول لصيغة مناسبة بشأن وضع خزان النفط العائم "صافر".

 

وأعرب وانج يي، في رسالة وجهها لرئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي، عن تفهم جمهورية الصين الشعبية للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان النفط صافر، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

 

وتأتي رسالة خارجية الصين رداً على البرقية العاجلة التي أرسلها رئيس البرلمان العربي والتي تضمنت نداء للمجتمع الدولي بتاريخ 25 سبتمبر 2020 بشأن الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه خزان النفط العائم "صافر" قُبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحُديدة على البحر الأحمر والذي لم يخضع للصيانة منذ خمس سنوات.

 

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا جماعة الحوثي باستخدام ناقلة النفط صافر للابتزاز السياسي، مع استمرارها في منع الفريق الأممي من الوصول إلى الناقلة، رغم دعوات الحكومة والمجتمع الدولي، غير آبهة بالمآلات والتداعيات الخطيرة.

 

وطالبت باستمرار الضغط على الحوثيين وإعداد قائمة بالقيادات الحوثية المعرقلة تمهيدا لفرض عقوبات عليها إذا لم تتم الاستجابة للدعوات المتكررة من الحكومة والمجتمع الدولي لتجنيب اليمن والمنطقة كارثة بيئية مدمرة محليا وإقليميا.

 

واتهمت الأمم المتحدة الحوثيين بعرقلة عملية إصلاح ناقلة النفط "صافر" طوال العامين الماضيين، محذرة من مخاطر بيئية ومعيشية واقتصادية كبيرة في حال عدم إصلاح الناقلة فوراً.

 

ويشترط الحوثيون احتفاظهم بالنفط الموجود على الناقلة "صافر" العائمة غربي البلاد مقابل الموافقة على إجراء صيانتها، وسط اتهامات للجماعة من هذا الشرط إلى استخدام "صافر" كقنبلة موقوتة لاستخدامها مستقبلاً في ابتزاز المجتمع الدولي.

 

وترسو سفينة "صافر" العائمة والتي توصف بأنها "قنبلة موقوتة"، ولم يجرَ لها أي صيانة منذ عام 2014، على بُعد 7 كيلومترات قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وتحمل أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام.


التعليقات