تتضمن صحفيين مختطفين منذ خمس سنوات..
مسؤول حكومي: بدء تنفيذ صفقة التبادل اليوم الخميس إذا لم تحصل عراقيل
- خاص الخميس, 15 أكتوبر, 2020 - 06:34 صباحاً
مسؤول حكومي: بدء تنفيذ صفقة التبادل اليوم الخميس إذا لم تحصل عراقيل

[ صحفيون مختطفون لدى مليشيا الحوثيين ]

قال وكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل، إن عملية تبادل الأسرى والمختطفين ستبدأ اليوم الخميس "إذا لم تحصل أي عراقيل من قبل الحوثيين".

 

وأضاف عضو الفريق الحكومي المسؤول عن ملف الأسرى والمختطفين، في تغريدات على حسابه بتويتر، رصدها "الموقع بوست"،  أن عددًا من الصحفيين تم إدراجهم في صفقة التبادل "في مفاوضات استمرت حتى يومنا هذا".

 

وأواخر الشهر الماضي، توصل طرفا الصراع في اليمن إلى اتفاق جزئي بعد مفاوضات في سويسرا برعاية مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يقضي بإطلاق 1081 أسيراً ومعتقلاً من الطرفين بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين.

 

وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح نحو 600 أسير حوثي، مقابل نحو 400 من المختطفين والمعتقلين في سجون الجماعة، إذ ستتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة نقل المتفق على إطلاق سراحهم جواً بين صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وسيئون الخاضعة لسيطرة الحكومة.

 

ومن المفترض أن تبدأ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، صباح اليوم الخميس، تسيير رحالات جوية لنقل المحتجزين المشمولين بصفقة التبادل لدى الحوثيين والحكومة الشرعية، وذلك عبر مطاري صنعاء وسيئون.

 

وكانت وكالة الأناضول نقلت، الأربعاء، عن مصدر مسؤول في وزارة النقل التابعة للحوثيين قوله إن وفداً من الصليب الأحمر "وصل اليوم إلى مطار صنعاء، من أجل الإشراف على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقع مؤخرا في جنيف، والمقرر أن يبدأ تنفيذ هذا الاتفاق الخميس".


التعليقات