وصول أسرى الحوثيين إلى سيئون ومتحدثة الصليب تؤكد: الإفراج وفقا لتفاهمات سبتمبر
- حضرموت - خاص الخميس, 15 أكتوبر, 2020 - 10:56 صباحاً
وصول أسرى الحوثيين إلى سيئون ومتحدثة الصليب تؤكد: الإفراج وفقا لتفاهمات سبتمبر

[ باصات تقل أسرى حوثيين وصلت مطار سيئون ]

قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سلمى عودا إن اللجنة بانتظار وصول دفعة من الأسرى المحتجزين في مطار سيئون بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

 

وأضافت المتحدثة باسم اللجنة في تصريحات صحفية أدلت بها في المطار "ننتظر بطائرات وصول دفعة من الأسرى ودورنا وسيط ومحايد ونيسر عملية الإفراج والنقل وليس لنا دخل بتحديد القوائم".

 

وتابعت "سنقدم اليوم المساعدات بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني والاطمئنان على صحة المفرج عنهم حتى وصولهم العاصمة صنعاء".

 

وقالت إن "عملية الإفراج اليوم تأتي في إطار تنفيذ محادثات السابع والعشرين من سبتمبر الماضي وهذه أول دفعة ونتمنى تكون هناك دفعات أخرى من المحتجزين".

 

واعتبرت هذه خطوة مثمنة في إطار تعزيز الثقة بين أطراف النزاع.

 

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر محلي لـ"الموقع بوست" عن وصول أكثر من 600 أسير من جماعة الحوثي إلى مطار سيئون على متن باصات نقل جماعي تمهيدا لنقلهم إلى مطار صنعاء لإتمام صفقة تبادل الأسرى المتفق عليها في محادثات جنيف.

 

من المقرر أن يبدأ الخميس موعد تنفيذ الاتفاق وتبادل الأسرى منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 

 وأمس الأربعاء، وصلت طائرة تابعة للصليب الأحمر لمطار صنعاء الدولي تحمل على متنها وفوداً استعداداً للإشراف المباشر على وصول 680 أسيرا حوثيا عبر المطار.

 

وتوصل طرفا الصراع في اليمن إلى اتفاق يتضمن تبادل أكثر من ألف أسير، وذلك بعد أسبوع من المحادثات بوساطة الأمم المتحدة في سويسرا.

 

ومن المقرر، حسب الاتفاق، أن تسلم الحكومة 680 أسيراً للحوثيين مقابل إفراج الحوثيين عن 400 أسير، بينهم 15 سعوديا.

 

وكان الجانبان قد اتفقا منذ عامين على تبادل 15 ألف أسير وفق اتفاق ستوكهولم لكن حتى الآن لم يتم تبادل إلا بضع مئات منهم.


التعليقات