السعودية تطلق سراح 249 أسيرا حوثيا مقابل إفراج صنعاء عن 15 من أسرى الرياض و4 أسرى سودانيين
- خاص الخميس, 15 أكتوبر, 2020 - 04:31 مساءً
السعودية تطلق سراح 249 أسيرا حوثيا مقابل إفراج صنعاء عن 15 من أسرى الرياض و4 أسرى سودانيين

[ أسرى حوثيون لدى وصولهم مطار صنعاء الدولي ]

أطلقت السعودية، اليوم الخميس، 249 أسيراً من قوات الحوثيين، مقابل إطلاق الحوثيين 19 أسيرا من قوات الرياض، منهم 4 سودانيين.

 

وقالت مصادر مطلعة لـ"الموقع بوست" إن الرياض التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، أطلقت سراح 249 أسيرا من قوات الحوثيين، غالبيتهم تم أسرهم في جبهات الحدود بمحافظة صعدة.

 

وأضافت المصادر أن طائرة تابعة للصليب الأحمر وصلت مساء اليوم مطار صنعاء وعلى متنها أسرى حوثيون كانوا في قبضة القوات السعودية.

 

وبحسب المصادر ذاتها، نقلت طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر 19 أسيرا من قوات التحالف إلى مطار أبها جنوبي المملكة، منهم 4 جنود سودانيين والباقي سعوديين سقطوا في قبضة الجماعة في معارك متفرقة خلال العامين الماضيين.

 

وبدأت صباح اليوم في مطار سيئون الخاضع للحكومة اليمنية، عملية تبادل الأسرى والمختطفين بموجب الاتفاق المبرم بين الحكومة والحوثيين في سويسرا أواخر الشهر الماضي.

 

وكان طرفا الصراع توصلا في السابع والعشرين من سبتمبر الماضي إلى اتفاق جزئي لتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الاسرى والمعتقلين، وذلك بعد مفاوضات في سويسرا رعاها مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وقضى الاتفاق بإطلاق 1081 أسيراً ومعتقلاً من الطرفين بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين.

 

وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح نحو 600 أسير حوثي، مقابل نحو 400 من المختطفين والمعتقلين في سجون الجماعة، حيث تتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة نقل المحتجزين المتفق على إطلاق سراحهم جواً بين صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية والتحالف العربي.


التعليقات