غوتيريش: إطلاق سراح المختطفين باليمن خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم
- خاص السبت, 17 أكتوبر, 2020 - 11:47 صباحاً
غوتيريش: إطلاق سراح المختطفين باليمن خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم

[ غوتيريش يرحب بنجاح تبادل أكثر من 1000 أسير بين الحكومة والحوثيين ]

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إطلاق سراح الأسرى والمختفطفين في اليمن خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.

 

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين لعام في بيان له "يرحّب غوتيريش بعملية إطلاق سراح المعتقلين التي قام بها طرفا النِّزاع في اليمن، يومي 15 و16 تشرين الأول/أكتوبر، وفقاً للاتفاق الذي توصلا إليه في 27 أيلول/سبتمبر والذي يقضي بإطلاق سراح أكثر من ألف شخص ممن اعتُقِلوا على خلفية النِّزاع".

 

وأردف "هذا خير دليل على أنَّ الحوار والتنازلات يمكن أن تحرز خرقاً مهمّاً".

 

ودعا الأمين العام طرفي الصراع للاستمرار في انخراطهم مع مبعوثه الخاص بنيّة حسنة دون أي شروط مُسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك الذي يتضمّن وقف إطلاق النَّار في كافة أنحاء اليمن وتدابير إنسانية واقتصادية بالإضافة إلى استئناف عملية سياسية شاملة للجميع لإنهاء الحرب.

 

وجرى، الجمعة، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أشرفت على العملية، إطلاق سراح 352 محتجزا، بين عدن وصنعاء، بينما أطلق سراح 704 من المحتجزين الخميس.

 

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفقت الحكومة والحوثيين في جنيف بسويسرا على تبادل 1081 أسيرا، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر.


التعليقات