في ظل أزمة مشتقات تعصف بحضرموت..
الباخرة "Mentor" ترسو بميناء المكلا وعلى متنها نحو 10 آلاف طن متري من البنزين
- خاص السبت, 17 أكتوبر, 2020 - 05:45 مساءً
الباخرة

[ الباخرة Mentor ترسو في المرسى العائم الخاص بمنشآت شركة النفط ]

رست اليوم السبت الباخرة "Mentor" التابعة لشركة أحقاف حضرموت وعلى متنها 9900 طن من مادة البترول.

 

وقالت شركة النفط بساحل حضرموت إنه خلال الساعات القليلة القادمة سينهي عمال الشركة تفريغ حمولة السفينة في خزانات منشآتها في الساحل، تمهيداً لتوزيعها على السوق المحلية.

 

"الباخرة ( Mentor ) ترسو في المرسى العائم الخاص بمنشآت شركة النفط" #اعلام_الشركة رست صباح اليوم السبت الباخرة (...

Posted by ‎شركة النفط اليمنية - فرع ساحل حضرموت-‎ on Saturday, October 17, 2020

وتشهد محافظة حضرموت، والمدن التي يتم تموينها عبر فرع شركة النفط في المكلا، أزمة محروقات خانقة، بسبب شحة في مادة البترول، وتقليص الشركة للمخصصات اليومية للمحطات.

 

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أرجعوا أسباب تأخير رسو الباخرة وتفريغ حمولتها إلى إجراءات التفتيش البطيئة التي يقوم بها التحالف العربي في تفتيش البواخر بمينائي المكلا والشحر.

 

ووصفوا تلك الإجراءات بالمنفرة للحركة التجارية بموانئ حضرموت بعد أن كانت عملية التفتيش يقوم بها خفر السواحل دون أي تأخير.

 

من جهتها، كشفت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" عن تغير آلية التفتيش التي كانت نافذة في عهد قائد خفر السواحل بساحل حضرموت السابق، وأصبحت مؤخراً من صميم عمل قوات التحالف المتواجدة هناك.

 

وبحسب تجار ومالكي السفن، فإن التأخير الحاصل في الموانئ ناتج عن البيروقراطية التي يدير بها مندوبو التحالف (سعودي إماراتي) الحركة البحرية، وتعمد تأخير عمليات إفراغ السفن والسماح لها بالوصول إلى الميناء، رغم حصول بعضها على تصاريح رسمية من قيادة عمليات التحالف العربي في السعودية.

 

ويتخوف التجار والمستفيدون من الحركة التجارية من عزوف أصحاب السفن وشركات الملاحة البحرية عن نقل البضائع إلى موانئ حضرموت، في ظل تكبدهم خسائر مالية كبيرة جراء تأخر تفريغ الحمولات وإيصال الشحنات في مواعيدها المحددة.

 

وقد ينعكس ذلك سلباً على إيرادات حضرموت من الجمارك والضرائب والتي تقول الحكومة إن السلطة المحلية في حضرموت ترفض تسليمها للجهات المالية منذ عام 2015، رغم أنها إيرادات سيادية للسلطة المركزية.



التعليقات