رئيسة رابطة الأمهات: نرفض بشكل قاطع الزج بملف النساء المختطفات في صفقات تبادل
- غرفة الأخبار الأحد, 18 أكتوبر, 2020 - 10:14 مساءً
رئيسة رابطة الأمهات: نرفض بشكل قاطع الزج بملف النساء المختطفات في صفقات تبادل

قالت رئيسة رابطة أمهات المختطفين، أمة السلام الحاج، إن الرابطة ترفض رفضاً قاطعاً الزج بملف النساء المختطفات والمعتقلات في صفقات التبادل.

 

وأضافت الحاج -في تصريح نشره موقع الرابطة على الإنترنت- أن "من حق النساء المختطفات والمعتقلات نيل حريتهن الكاملة دون شرط أو قيد، فالحرية حق مكفول لهن في الدساتير والقوانين الدولية والقرارات الأممية وخاصة قرار 1325".

 

وأكدت الحاج أن الزج بالمختطفات والمعتقلات في صفقات التبادل يُشرعن لجعل النساء رهائن، ويطيل من مدة اختطافهن واعتقالهن حيث تصبح حريتهن مرهونة بالتجاذبات السياسية والمقايضات العسكرية، وهذا ما تدينه الرابطة.

 

وطالبت الحاج مكتب المبعوث الأممي والمجتمع الدولي و المدني والمنظمات النسوية والإعلاميين والحقوقيين والإعلاميات بالعمل بشكل مكثف لإطلاق سراح النساء المختطفات والمعتقلات دون شرط أو قيد، ورد الاعتبار لهن، وتمكينهن من حقوقهن الإنسانية والقانونية.

 

وكان التقرير الأخير لخبراء الأمم المتحدة التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان قد أكد استمرار مليشيا الحوثيين في اختطاف واعتقال وإخفاء العشرات من النساء والفتيات، بعضهن ناشطات، مشيرا إلى تعرض المختطفات والمعتقلات والمخفيات في سجون صنعاء للتعذيب الجسدي والنفسي، وانتهاكات جنسية ساهمت نساء حوثيات في تنفيذ وارتكاب تلك الجرائم بحق نساء اليمن.


التعليقات