دبلوماسي يمني يطالب الأمم المتحدة بموقف واضح تجاه نقل إيران سفيرها إلى صنعاء
- خاص الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 03:15 مساءً
دبلوماسي يمني يطالب الأمم المتحدة بموقف واضح تجاه نقل إيران سفيرها إلى صنعاء

[ المبعوث الأممي مارتن غريفيث ومحمد علي الحوثي ]

طالب دبلوماسي يمني المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بموقف واضح ومعلن من إعلان إيران وصول سفيرها إلى العاصمة صنعاء.

 

وقال سفير اليمن في المغرب عز الدين الأصبحي -في منشور بصفحته على فيسبوك-  "لا يكفي نفي مارتن غريفيت للأخبار التي اتهمت مكتبه بنقل ما يسمى سفير طهران لدى مليشيا الحوثي".

 

وأضاف "المفترض هناك موقف واضح ومعلن من الخطوة الإيرانية نفسها التي تخالف قرارات الأمم المتحدة والتي يمثلها غريفيث في اليمن".

 

 

‏لا يكفي نفي السيد مارتن جريفيت للأخبار التي اتهمت مكتبه في نقل ما يسمى سفير طهران لدى ميليشيا الحوثي المفترض هناك موقف...

Posted by ‎عز الاصبحي‎ on Sunday, October 18, 2020

 

واعتبر السفير اليمني عدم الإدانة بحد ذاته صمت وموقف، وقال "يفقد الناس ما تبقى من الثقة بممثلي الأمم المتحدة".

 

والسبت، أعلنت إيران عن وصول سفيرها "المفوض" حسن إيرلو إلى صنعاء لتقديم أوراق اعتماده لما يسمى برئيس المجلس السياسي للمليشيا مهدي المشاط، في خطوة أثارت جدلاً في مواقع التواصل باليمن.

 

واعتبرت الحكومة قيام النظام الإيراني بتهريب أحد عناصره إلى صنعاء وتنصيبه سفيراً لدى الحوثيين "مخالفة صريحة للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار 2216"، وفق ما جاء في وكالة "سبأ" الرسمية.

 

ودعت الخارجية اليمنية "المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإدانة هذه الممارسات والانتهاكات الإيرانية غير القانونية وتدخلها السافر والمستمر في الشؤون الداخلية للجمهورية اليمنية".


التعليقات