فريق الخبراء الأممي يوثق الانتهاكات بحق المدنيين في مأرب
- مأرب - خاص الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 06:50 مساءً
فريق الخبراء الأممي يوثق الانتهاكات بحق المدنيين في مأرب

[ فريق الخبراء الدوليين في زيارته لمأرب لتوثيق الانتهاكات ]

وثق فريق الخبراء الدوليين التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، عددا من الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي بحق المدنيين في محافظة مأرب التي تشهد مواجهات شرسة منذ أشهر في محاولة من الجماعة للسيطرة عليها.

 

وتمكن فريق الخبراء برئاسة الخبير في القانون الدولي الإنساني ماري لويس توجاس الذي يزور مأرب منذ أيام من توثيق ما تعرضت له مدرسة الميثاق من قصف بصاروخ باليتسي من قبل الحوثيين عشية 26 سبتمبر.

 

واستمع فريق الخبراء إلى شرح مفصل من قبل وكيل أول محافظة مأرب عبد ربه مفتاح حول ما تتعرض له المحافظة من هجمات شرسة من قبل جماعة الحوثي وكذا حجم حالة النزوح المستمر إلى مركز المحافظة إزاء تلك الهجمات الحوثية.

 

وأُطلع الفريق الأممي من قبل عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية على تفاصيل الحالة الإنسانية التي تشهدها مأرب في ظل تعرض المدينة لقصف عشوائي من قبل الحوثيين الذي يستهدف المدنيين بشكل دائم.

 

 

إلى ذلك، اطلع الفريق الأممي على صور موثقة لحجم الدمار الذي تخلفه صواريخ الحوثيين التي استهدفت الأحياء السكنية مأرب.

 

وقدمت منظمات المجتمع المدني تفاصيل واسعة وثقها الفريق الأممي لحجم كارثة الألغام التي زرعتها الجماعة في مختلف المناطق السكنية والزراعية التي أدت إلى خسائر بشرية كبيرة.

 

وفي ذات السياق، التقى فريق الخبراء الدوليين عددا من الأطفال من ضحايا القصف العشوائي الذي طال مأرب خلال الأعوام الماضية، وكذا عددا من الأطفال المعاقين من ضحايا الألغام الحوثية ومخلفات الحرب، كما استمع ووثق فريق الخبراء قصص الأطفال وحالات إعاقتهم.

 

 

وكان فريق الخبراء الدوليين قد التقى بالسلطة المحلية بمحافظة مأرب وقيادات الأحزاب السياسية وعدد من منظمات المجتمع المدني وإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة في وقت سابق.

 

الناشط الحقوقي علي التام في تصريح لـ"الموقع بوست" اعتبر أن زيارة فريق لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الدولي إلى مأرب لها أهمية كبيرة سياسية وإنسانية، ونتائجها ستكون على خطوات السلام والمفاوضات التي تجري بين الفرقاء.

 

ووفقا للتام فإن الفريق الزائر لمأرب اطلع على قدر كاف من المعلومات حول الانتهاكات بحق المدنيين من قبل الحوثيين لوضع المجتمع الدولي أمام صورة ما يتعرض له المدنيون من انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل الحوثيين.



التعليقات