توكل كرمان: الأمريكيون كانوا متخوفين من التظاهرات في اليمن
- خاص الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 07:41 مساءً
توكل كرمان: الأمريكيون كانوا متخوفين من التظاهرات في اليمن

[ هيلاري كلينتون وزيرة خارجية أمريكا السابقة والنوبلية اليمنية توكل كرمان ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن "الأمريكيين كانوا متخوفين من المظاهرات (التي شهدتها اليمن إبان ثورة 11 فبراير 2011) لكنهم غيروا رأيهم بعد أن أصبحت المظاهرات التي بدأها طلاب الجامعة ونشطاء في صنعاء ثورة شعبية تعم كل محافظات اليمن".

 

وأضافت كرمان -في منشور على فيسبوك- أن السفارة الأمريكية في صنعاء استدعتها لاجتماع بعد أيام من اضطرار نظام الرئيس السابق لإطلاق سراحها إثر اعتقالها على خلفية التظاهرات.

 

عن دور الأمريكيين في الثورة اليمنية بعد اعتقالي بأيام من اندلاع مظاهرات الثورة التي كان لي الشرف الدعوة لها والمشاركة...

Posted by ‎توكل كرمان Tawakkol Karman‎ on Monday, October 19, 2020

 

وأوضحت أن جلسة مطولة عقدتها مع السفير ونائبته كان النقاش خلالها حادا جدا. وقالت "الأمريكيون متخوفون من المظاهرات الثورية، لم يكونوا موافقين عليها، صحيح كانوا يساندون نشاطي الحقوقي والمدني، ولكن ليس إلى حد إسقاط نظام علي عبد الله صالح".

 

وتابعت "قالوا لي بالحرف الواحد: ستتحملين كامل المسؤولية والتبعات. وكنت أرد عليهم: لن نعود إلى البيت حتى نسقط هذا النظام الفاشل والفاسد والمستبد".

 

وختمت كرمان منشورها بالقول "للإنصاف الأمريكيون بعد ذلك غيروا موقفهم من الثورة، بعد أن رأوها وقد أصبحت ثورة شعبية شبابية غير مسبوقة، ملء السمع والبصر".


التعليقات