غوتيريش: حان الوقت لتعبئة كل الجهود من أجل إنهاء النزاع في اليمن
- خاص الجمعة, 23 أكتوبر, 2020 - 10:21 مساءً
غوتيريش: حان الوقت لتعبئة كل الجهود من أجل إنهاء النزاع في اليمن

[ غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ]

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، دعوته إلى إنهاء الصراع في اليمن والانخراط في المشاورات السياسية.

 

وقال غوتيريش -في مؤتمر صحفي للترحيب باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا- "في سياق دعواتي المتكررة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم للتركيز على الاستجابة لوباء كوفيد-19 ومع إلهام الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ليبيا، حان الوقت لتعبئة كل الجهود لدعم عمليات الوساطة القائمة لإنهاء النزاعات في اليمن، وأفغانستان، وأرمينيا، وأذربيجان، حيث تستمر الأعمال العدائية بالتسبب في معاناة هائلة للمدنيين".

 

 وتابع بالقول "لا يوجد حل عسكري لأي من تلك النزاعات، يجب أن يكون الحل سياسيًا".

 

والثلاثاء، دعا غوتيرش -في جلسة مجلس الأمن الدولي- أطراف الصراع في اليمن إلى مواصلة مشاركتهم مع مبعوثه غريفيث دون شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك.

 

وقال إن "الحل السريع للصراع اليمني يمكن أن يساهم ببناء الثقة في جميع أنحاء المنطقة"، مضيفا "ما زلت قلقًا للغاية بشأن الوضع في اليمن، وهو صراع محلي أصبح إقليميًا بمرور الوقت، حيث أدت ما يقرب من 6 سنوات من الحرب إلى تدمير حياة ملايين اليمنيين، وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة".

 

وشدد على "الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب"، معتبرا أن "أي شيء أقل من ذلك لن يكون كافيا".



التعليقات