غريفيث يدعو أطراف الصراع باليمن للموافقة على نص الإعلان المشترك
- متابعة خاصة الأحد, 25 أكتوبر, 2020 - 10:55 مساءً
غريفيث يدعو أطراف الصراع باليمن للموافقة على نص الإعلان المشترك

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، أطراف الصراع في اليمن إلى العمل السريع مع الأمم المتحدة للتوصل لاتفاق بشأن "الإعلان المشترك" للدخول في وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام.

 

وقال غريفيث في منشور على صفحة مكتبه في فيسبوك "فيما نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة، دعونا نستعيد قيمها وأسسها، لأنها محرّك للحلول المتعددة الأطراف".

 

 

غريفيث: لمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للأمم المتحدة قال المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث: "دعونا نستعيد...

Posted by Office of the Special Envoy of the Secretary-General for Yemen on Sunday, October 25, 2020

 

وأضاف "في هذه المناسبة، أدعو الأطراف (اليمنية) إلى العمل مع الأمم المتحدة على وجه السرعة للتوصّل إلى اتفاق بشأن نص الإعلان المشترك، للدخول في وقف لإطلاق النار، وتخفيف معاناة اليمنيين، واستئناف محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الحرب والمضي باليمن نحو سلام مستدام".

 

والإعلان المشترك.هو مسودة مبادرة أممية قدمها غريفيث لحل النزاع اليمني، ومن بين بنودها وقف شامل لإطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين جراء الحرب.

 

وتأتي دعوة غريفيث بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة، فيما تواصل المنظومة الدولية جهود للتوسط بين أطراف الصراع الدائر في اليمن منذ سنوات، لكنها لم تنجح حتى الآن في وقف القتال وإعادة المتصارعين إلى طاولة المفاوضات.

 

وكان غريفيث قد اختتم في وقت سابق زيارة له إلى سلطنة عمان، التقى خلالها بوزير الخارجية العماني "بدر البوسعيدي"، ومتحدث الحوثيين "محمد عبد السلام"، وقال إنه ناقش معهما المفاوضات الدائرة حول مسودة الإعلان المشترك وفرص العملية السياسية في اليمن.


التعليقات