سفير أمريكا لدى الرياض: تدخلات طهران تعقد مسار السلام في اليمن
- متابعة خاصة الخميس, 29 أكتوبر, 2020 - 09:12 صباحاً
سفير أمريكا لدى الرياض: تدخلات طهران تعقد مسار السلام في اليمن

[ السفير الأمريكي لدى السعودية جون أبي زيد ]

قال السفير الأمريكي لدى السعودية جون أبي زيد اليوم الخميس إن للسعودية والولايات المتحدة هدف مشترك في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

 

جاء ذلك في لقاء افتراضي جمع السفير الأميركي جون أبي زيد بوسائل الإعلام، ومن ضمنها تحدث خلالها حول العديد من المواضيع ذات العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة، وعن نظرة بلاده للعديد من التهديدات في المنطقة.

 

وأضاف أن التدخلات الإيرانية في اليمن تزيد من صعوبة إيجاد مسار للسلام في البلاد، مشيراً إلى التهديدات الإيرانية في المنطقة، بنشر أذرعة لها في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

 

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن حديث الدبلوماسي الأمريكي جاء بعد الحوار الإستراتيجي السعودي الأمريكي، وفي وقت يقترب من نهاية السباق الرئاسي في الولايات المتحدة، والتي أكد عنها أبي زيد أن العلاقات بين البلدين لن تتأثر بالرئيس القادم، مؤكداً ذلك بالإشارة إلى العلاقات التاريخية في السنوات الـ75 الماضية.

 

وتطرق السفير الأميركي إلى جهود السعودية في إطلاق سراح مواطنين أميركيين كانوا رهائن لدى ميليشيا الحوثي الإرهابية، قائلاً إنهم يعملون إلى جانب السعودية والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لإعادة السلام إلى اليمن، مشيراً إلى أن التدخلات الإيرانية في اليمن تزيد من صعوبة إيجاد الحوثيين مساراً للحل.

 

والأربعاء، حذرت السفارة الأمريكية بالعاصمة السعودية الرياض، رعاياها من احتمال وقوع هجمات بالصواريخ والمسيّرات ودعتهم إلى أن "يكونوا في حالة تأهب".

 

يأتي ذلك في ظل تصعيد الحوثيين هجماتهم ضد المملكة بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة، آخرها الثلاثاء، ضد مطار سعودي جنوبي البلاد.

 

ومنذ السبت وحتى الثلاثاء الماضي، أعلنت جماعة الحوثي شنها هجمات بطائرات مسيرة استهدفت أهدافا وصفتها بـ"الهامة" في مطار أبها الدولي ومطار جيزان وقاعة الملك خالد الجوية في خميس مشيط جنوبي السعودية،

 

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلفت بعضها خسائر بشرية ومادية، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.


التعليقات