توكل كرمان تدعو سفير بلادها في موسكو لمراجعة نفسه والتصرف على نحو لائق ومسؤول
- متابعة خاصة الثلاثاء, 03 نوفمبر, 2020 - 04:29 مساءً
توكل كرمان تدعو سفير بلادها في موسكو لمراجعة نفسه والتصرف على نحو لائق ومسؤول

[ طلاب يمنيين معتقلين بروسيا ]

دعت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، اليوم الثلاثاء، سفير بلادها في موسكو إلى التعامل اللائق مع الطلاب اليمنيين المبتعثين في روسيا.

 

وقالت كرمان -في منشور بصفحتها على فيسوك- "الأخ السفير اليمني في روسيا أحمد الوحيشي، أعجب كيف استطعت الجمع بين تاريخك الدبلوماسي الثري والمحترم وبين تصرفك البائس تجاه الطلاب في روسيا".

 

وأضافت "أرجو أن تراجع نفسك وتتصرف على نحو لائق ومسؤول".

 

 

الأخ السفير اليمني في روسيا احمد الوحيشي ، أعجب كيف استطعت الجمع بين تاريخك الدبلوماسي الثري والمحترم وبين تصرفك البائس تجاه الطلاب في روسيا ، ارجو ان تراجع نفسك وتتصرف على نحو لائق ومسؤول

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Monday, November 2, 2020

 

ومنذ ثلاثة أسابيع ينفذ الطلاب اليمنيون المبتعثون في موسكو اعتصامهم، وسط تجاهل من السفير اليمني الوحيشي، كما استدعى الشرطة الروسية التي بدورها اعتدت على الطلاب واعتقلت بعضهم.

 

وخلال الأسابيع الماضية، حاول السفير "الوحيشي" منع الطلاب من الدخول إلى مبنى السفارة للاعتصام فيه، وبعد تدخل الحكومة سمح لهم بالدخول إلى الطابق الأرضي وقام بإطفاء أجهزة التدفئة ومنع وصول الطعام والشراب إليهم، كما استدعى الشرطة الروسية مراراً لمحاولة إخراجهم وإنهاء الاعتصام بحجة أنهم يشكلون خطراً على حياته، ومنع في وقت سابق ثلاثة من زملائه العاملين في السفارة من الدخول إليها، وفق مصادر دبلوماسية.

 

وسبق أن اعتقلت الشرطة الروسية الطالب عمار سلطان، الذي طالما تغنى بأغنية "موطني" في المناسبات الوطنية، حيث لا زال في الحجز.

 

وبحسب المصادر، يتصرف الوحيشي كوزير ومفوض مطلق الصلاحية لليمن في روسيا، وسبق أن هدد الطلاب بأنه ليس بمقدور أحد إقالته من منصبه ولن يجرؤ رئيس الحكومة أو زير الخارجية وكائن من كان حتى رئيس الجمهورية على إقالته وتغييره، وقال "لن ينقذكم أحد مني"، حسب زعم المصادر الطلبية وما نسبته للوحيشي من تصريح.

 

وأظهرت الصور والمشاهد التي حصل عليها "الموقع بوست" استمرار احتجاز الشرطة الروسية للطلاب، كما أظهرت الوضع المأساوي الذي يعايشه الطلاب في روسيا في ظل تجاهل وانتهاك ممثل اليمن المقيم في موسكو لكل الأعراف والقوانين والبرتوكولات الدبلوماسية.


التعليقات