منظمة حقوقية: مليشيا الانتقالي تمارس انتهاكاتها في سقطرى بدعم من القوات السعودية
- متابعة خاصة الخميس, 05 نوفمبر, 2020 - 11:17 صباحاً
منظمة حقوقية: مليشيا الانتقالي تمارس انتهاكاتها في سقطرى بدعم من القوات السعودية

قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات إن مليشيات المجلس الانتقالي تنتهك حقوق الإنسان في جزيرة سقطرى منذ سيطرتها على الجزيرة في 19 يونيو الماضي.

 

وأكدت "سام" أن مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا اعتقلت تعسفيا، في 3 نوفمبر، الدكتور أحمد سالم العامري أستاذ الأدب بكلية التربية في سقطرى من مقر عمله واحتجزت حريته في مركز الشامل خمس ساعات بسبب نشر رأي عن أوضاع الجزيرة، وهو تدهور مقلق يشكل انتهاكا صريحا للقانون اليمني والقانون الدولي الإنساني.

 

وأشارت "سام" إلى أنها رصدت طرد معارضين لمليشيا المجلس الانتقالي من وظائفهم والقيام باعتقالات تعسفية طالت العديد من النشطاء والمعارضين لسياستها في الجزيرة، كان آخرها اعتقال مدير ميناء سقطرى رياض سعيد سليمان في 2 نوفمبر الجاري، وبحسب مقربين من سليمان فقد أودعت مليشيا الانتقالي مدير ميناء سقطرى في سجن الشرطة بجوار أصحاب قضايا جنائية، وأمروه بالاتصال بأخيه لتسليم ختم وظيفته، وحين رفض التسليم هددوه بالبقاء في السجن.

 

وفي 9 سبتمبر الماضي، اعتقلت مليشيا الانتقالي كلا من أحمد حديد خميس وسعد أحمد محمد القدومي ورمزي جمعان محمد، على خلفية مشاركتهم في تظاهرة سلمية خرجت في مديرية قلنسية.

 

وقالت "سام" إن من المهم التذكير بأن مليشيا الانتقالي ترتكب هذه الانتهاكات في ظل وجود ودعم من القوات السعودية التي يزيد عدد أفرادها عن ألف جندي سعودي.


التعليقات