تهاني غربية لجو بايدن وترحيب فلسطيني بخسارة ترامب
- وكالات السبت, 07 نوفمبر, 2020 - 09:39 مساءً
تهاني غربية لجو بايدن وترحيب فلسطيني بخسارة ترامب

هنأ رئيس وزراء كندا جاستن ترودو المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية اليوم السبت قائلا إنه يتطلع إلى مواجهة أكبر التحديات في العالم مع الإدارة الجديدة.

 

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، غير أن غريمه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قال إن الانتخابات لم تحسم بعد.

 

وأضاف ترودو في تغريدة على تويتر إنه سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في انحاء العالم.

 

بدوره هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة بايدن ونائبته كاميللا هاريس، مؤكدا أنه يتطلع للعمل معهما.

 

وفي ألمانيا، هنأ وزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية المرشح الديمقراطي جو بايدن بعدما أعلنت شبكات تلفزيونية كبرى فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية، وعبرا عن أملهما في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي التي شهدت توترا خلال عهد سلفه دونالد ترامب.

 

وقال وزير المالية أولاف شولتس على تويتر "تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب.. الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا".

 

وقال وزير الخارجية هايكو ماس على تويتر "نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأمريكية المقبلة. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر الأطلسي".

 

ترحيب فلسطيني

عربيا، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي سعى لتصفية قضية فلسطين، اختفى ولن تختفي القدس".

 

وأضاف في كلمة له مؤتمر رواد بيت المقدس الإلكتروني الأول، التطبيع لا يعبر عن ضمير أمة، هو مسار الندم، ففلسطين أمانة والتطبيع ندامة.

 

وتابع "ندرك ثوابت السياسات الأميركية المتعاقبة فيما يتعلق بالوجود الصهيوني"، محذر من الوقوع مجددا في فخ الوهم السياسي المتعلق بالعودة إلى المفاوضات.

 

بدوره قال القيادي في السلطة الفلسطينية نبيل شعث للأناضول "لم يكن هناك أسوأ من عهد ترامب والخلاص منه مكسب".

 

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل بالبيت الأبيض، وتلت ذلك موافقة مبدئية على التطبيع من السودان، وسط رفض فلسطيني واسع.


التعليقات