وفد الانتقالي يعتزم مغادرة الرياض والانسحاب من المشاورات مع الحكومة اليمنية
- خاص الثلاثاء, 10 نوفمبر, 2020 - 04:11 مساءً
وفد الانتقالي يعتزم مغادرة الرياض والانسحاب من المشاورات مع الحكومة اليمنية

[ وفد الانتقالي في مفاوضات الرياض ]

أفادت مصادر مطلعة أن وفد المجلس الانتقالي الجنوبي للمفاوضات أبلغ الجانب السعودي رسميا نيته مغادرة الرياض والانسحاب من المشاورات مع الحكومة اليمنية وإخلاء مسؤوليته في الالتزام بوقف إطلاق النار في محافظة أبين.

 

وبحسب المصادر فإن اعتزام وفد الانتقالي مغادرة الرياض احتجاجا على ما سماه تصعيد القوات الحكومة اليمنية في الطرية بمحافظة أبين.

 

ووفقا للمصادر فإن وفد الانتقالي أبلغ الجانب السعودي أنه لن ينتظر إلى ما لا نهاية عملية تشكيل الحكومة الجديدة التي تبتدع أطراف في الحكومة اليمنية طرق وأساليب عرقلة تشكيلها.

 

وفي وقت سابق اليوم، شرعت لجنة مراقبين سعودية في احتواء معارك تجددت بين القوات الحكومة ومليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، في أبين.

 

ونقلت الأناضول عن عضو لجنة الوساطة الشيخ فيصل المرقشي قوله إن "لجنة المراقبين السعودية وصلت إلى أبين قادمة من عدن، عقب مواجهات عنيفة شهدتها جبهة الطرية شمال شرق زنجبار، عاصمة المحافظة، وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات من الجانبين".

 

وفي السياق تتهم القوات الحكومة مليشيات المجلس الانتقالي بالتصعيد في أبين وقصف الأخيرة مواقع القوات الحكومة.

 

والخميس، اختطفت مليشيات الانتقالي العقيد مصطفى مهدي الكازمي مساعد قائد اللواء الثالث حماية رئاسية وقائد معسكر عكد في نقطة دوفس بزنجبار، وهو عائد من الفحص الطبي وزيارة أسرته في عدن لكونه قبل عدة أشهر كان في جمهورية مصر للعلاج، وأفرجت عنهم لاحقا.

 

وكان بيان صادر عن العميد لؤي الزامكي قائد اللواء الثالث حماية رئاسية قد اعتبر اختطاف مسلحي الانتقالي مساعده مهدي خرقا لاتفاقي الرياض وتبادل الأسرى، مشدداً على ضرورة الإفراج الفوري عنه.


التعليقات