الحوثي يُحمل الأمم المتحدة والتحالف مسؤولية انهيار العملة المحلية
- خاص السبت, 21 نوفمبر, 2020 - 06:11 مساءً
الحوثي يُحمل الأمم المتحدة والتحالف مسؤولية انهيار العملة المحلية

[ محمد الحوثي ]

رحبت جماعة الحوثي المتمردة ببيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن مخاطر المجاعة التي تهدد الملايين في اليمن، متهمة مجلس الأمن والتحالف العربي والحكومة بالمسؤولية عن الانهيار الاقتصادي وتراجع قيمة الريال اليمني.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد حذر في بيان، الجمعة، من مخاطر المجاعة التي تجتاح اليمن، مشيراً إلى تفاقم الوضع الإنساني في ظل نقص التمويل وانهيار العملة، معيداً ذلك إلى استمرار الصراع والعقبات التي تفرضها أطرافه على الإغاثة الإنسانية.

 

وقال محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الحاكم باسم الجماعة في صنعاء، إن "البيان إيجابي لفت انتباه العالم تجاه ما يعانيه الشعب اليمني جراء حصار العدوان الأمريكي علي اليمن".

 

ودعا الحوثي -في تغريدات على حسابه بتويتر- الأمين العام لإدانة الحصار وإزالته "لمخالفته للمبادئ للسفن من الأمم المتحدة"، مضيفاً، "لن نقبل بعوائق".

 

وأبدى الحوثي استعداد جماعته لمناقشة العوائق التي تواجه المساعدات، وقال "ندعو إلى اجتماع مشترك مع مسؤولي القرار للمنظمات الدولية لدراسة مزاعم كل العوائق والخروج بحلول فعلية".

 

 

وبخصوص الانهيار الاقتصادي، أكد الحوثي أن عدم استقرار الريال "هو عدم الوفاء بالالتزامات التي قطعتها دول العدوان الأمريكي وهادي أثناء موافقة مجلس الأمن على نقل عمليات البنك المركزي من صنعاء".

 

وأردف مخاطباً الأمم المتحدة "تتحملون مع مجلس الأمن مسؤولية تدهور العملة وانقطاع الرواتب".

 

 

وتشكو وكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن من نقص حاد في الأموال، وتطالب بشكل متكرر الدول المانحة بعدم نسيان وتجاهل حياة اليمنيين وتركهم يواجهون مخاطر المجاعة وانهيار الاقتصاد.

 

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي ومسؤولان أمميان قد حذرا منذ أيام أمام مجلس الأمن الدولي من تفاقم الأزمة في اليمن الذي بات على شفير المجاعة، مطالبين أطراف الصراع بإنهاء تدخلاتهم المعيقة لوصول المساعدات من أجل إقناع المانحين بتقديم أموال الضرائب في بلدانهم للناس المهددين بالموت في اليمن.


التعليقات