تحذيرات من منخفض مداري سيضرب ست محافظات في اليمن
- حضرموت - خاص السبت, 21 نوفمبر, 2020 - 07:38 مساءً
تحذيرات من منخفض مداري سيضرب ست محافظات في اليمن

[ إعصار مداري سيضرب السواحل اليمنية الشرقية والجنوبية ]

حذرت غرف الترصد بالمحافظات الشرقية في اليمن من منخفض مدراي في بحر العرب وأمطار غزيرة يتوقع أن تحدث خلال الساعات والأيام المقبلة ستضرب ست محافظات.

 

وبحسب بيانات غرف الترصد، فإن منخفضا مداريا يتوقع أن يحدث خلال الساعات والأيام المقبلة، مما سيؤدي إلى سيول ضخمة قد تشهدها محافظات وسواحل محافظات عدن، وأبين، وشبوة، والمهرة، وحضرموت، وسقطرى.

 

وأوضحت أن صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية تعمق الحالة المدارية إلى درجة "عاصفة مدارية"، حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً - 57.2 درجة شرقاً) بسرعة رياح تتراوح بين (34 إلى 40 عقدة).

 

وتشير التوقعات، بحسب الغرفة، إلى تعمق العاصفة لدرجة إعصار مداري، يتحرك باتجاه شمال غرب ثم يميل للشمال الشرقي من جزيرة سقطرى و وسيقترب أكثر من المنطقة الواقعة بين محافظة ظفار في سلطنة عمان الشقيقة وأجزاء من محافظة المهرة، ولا تأثيرات مباشرة على محافظة حضرموت خلال الـ72 الساعة القادمة.

 

والجمعة، أكد مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، أن الحالة المدارية التي بدأت تتشكل جنوب بحر العرب قد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

 

وتوقع نيشولز أن يتحول إلى عاصفة إعصارية في نهاية الأسبوع الجاري ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان، مشيرا إلى أن التأثيرات المباشرة ستبدأ مطلع هذا الأسبوع بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة.

 

ولفت إلى أن المنخفض يجب أن يقوى يوم غد الأحد قبل أن يضرب السواحل الشرقية والقرن الأفريقي، ومن المحتمل أن يتحول إلى منخفض عميق قد يصل إلى الهند أو سيرلانكا.


التعليقات