هادي يلتقي خالد بن سلمان والأخير يؤكد حرص المملكة على تنفيذ اتفاق الرياض
- وكالات الخميس, 26 نوفمبر, 2020 - 10:10 صباحاً
هادي يلتقي خالد بن سلمان والأخير يؤكد حرص المملكة على تنفيذ اتفاق الرياض

[ هادي وخالد بن سلمان ]

بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس، مع نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان جهود تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر/تشرين 2019.

 

وقال بن سلمان -في تغريدة عبر تويتر- إن لقاء جمعه بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبحثا فيه المستجدات في اليمن.

 

وأضاف "أكدت لفخامته حرص قيادة المملكة على تحقيق الاستقرار والأمن والنماء للشعب اليمني الشقيق والمضي قدما لتنفيذ اتفاق الرياض لتعزيز السلام والاستقرار".

 

وأعلن التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، نهاية يوليو/تموز الماضي، آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

 

كما تشمل استمرار وقف إطلاق النار، ومغادرة القوات العسكرية لمحافظة عدن، وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

 

وتتمسك الحكومة بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق أولا، بينما يصر المجلس على البدء بتنفيذ الشق السياسي، وتحديدا تشكيل حكومة المناصفة.

 

وبجانب هذا الصراع، يعاني اليمن من حرب مستمرة للعام السادس بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

 

ومنذ العام التالي، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.


التعليقات