السفير الأمريكي في المهرة .. ما وراء تلك الزيارة؟
- المهرة - خاص الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 - 05:18 مساءً
السفير الأمريكي في المهرة .. ما وراء تلك الزيارة؟

[ السفير الأمريكي لدى اليمن كرستوفر هنزل في المهرة مع المحافظ محمد علي ياسر ]

وصل السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل، اليوم الاثنين، إلى محافظة المهرة (شرقي البلاد) قادماً من العاصمة السعودية الرياض في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها.

 

وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن السفير الأمريكي، التقى بمحافظ المهرة محمد علي ياسر، وعقد مؤتمراً صحفياً في مطار الغيضة فور وصوله.

 

وأشارت إلى أن هنزل في مؤتمره الصحفي خلال الزيارة ركز على قضية الإرهاب، وهو الأمر الذي يتصل بطبيعة مهمة القوات الأمريكية المتواجدة هناك، وسط معلومات بحاجة لتأكيد أدق بتحويل مطار الغيضة لمركز مراقبة للحرب على الإرهاب في المناطق الشرقية لليمن.

 

وتعد زيارة هنزل أول سفير أمريكي للمحافظة بعد إن كان الإهتمام الأمريكي سابقا منحصر في لقاءات السفراء بمحافظي المحافظة المتعاقبين بالرياض، خاصة راجح باكريت.

 

يشار إلى أن الاهتمام الأمريكي بالمهرة بدأ مع التواجد السعودي فيها منذ 2017م، وتتواجد في مطار الغيضة قوات أمريكية بجانب القوات السعودية، وهذا ما كشفه "الموقع بوست" في تحقيق عن مطار الغيضة قبل أكثر من عام.

 

وكشف "الموقع بوست" في تحقيق سابق عن وجود قوات أمريكية وبريطانية في مطار الغيضة إلى الجانب القوات السعودية التي أغلقت المطار منذ مطلع العام 2018 وحولته إلى قاعدة عسكرية لها.

 

اقرأ أيضا: تحقيق حصري للموقع بوست يكشف قصة وصول السعودية إلى المهرة وتحويلها مطار الغيضة إلى قاعدة عسكرية - إنفوجرافيك (1-2)

 

اقرأ أيضا: تحقيق لـ"الموقع بوست" يكشف عن تواجد قوات أمريكية وبريطانية في مطار الغيضة (تحقيق 2-2)

 

وتحمل الزيارة عدة دلالات، فهي تطور يكشف عن حراك في المحافظة تقف أمريكا طرفا فيه، وربما هناك تطورات قادمة، اذا يعطي التواجد الأمريكي تغطية على التواجد السعودي هناك، ويمنحه أريحية في التحرك، ويقيه من أي موقف رسمي يمني.

 

وتشهد محافظة المهرة احتجاجات واسعة وتوترا منذ أن دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية إلى المحافظة المحاذية لسلطنة عمان نهاية 2017، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب تصريحات للتحالف العربي الذي تقوده المملكة باليمن.

 

ويعتبر أبناء المهرة التواجد العسكري للسعودية في المهرة احتلالا يقضي على ما تبقى من الشرعية اليمنية، ومساع للمملكة للسيطرة على ميناء نشطون لمد أنابيب نفطها إلى بحر العرب.


التعليقات