كشفت عن التنوع البيولوجي الغني للطيور اليمنية.. بعثة أجنبية تستذكر رحلتها قبل 35 عاما لليمن
- ترجمة خاصة الاربعاء, 02 ديسمبر, 2020 - 07:08 مساءً
كشفت عن التنوع البيولوجي الغني للطيور اليمنية.. بعثة أجنبية تستذكر رحلتها قبل 35 عاما لليمن

[ فريق تابع لجمعية علم الطيور في رحلة لليمن عام 1985 ]

كشفت الجمعية الملكية لحماية الطيور البريطانية عن امتياز اليمن بالتنوع البيولوجي الغني للطيور في اليمن، وذلك خلال زيارة ميدانية لفريقها في العام 1985.

 

وذكر التقرير الذي نشرته الجمعية في موقعها الرسمي وترجمه للعربية "الموقع بوست" أن هذه الرحلة الاستكشافية إلى اليمن هي الأولى من بين رحلتين نظمتهما الجمعية في الشرق الأوسط.

 

يقول التقرير الذي أعده كريس بودين والذي عمل لمدة 30 سنة في الجمعية الملكية لحماية الطيور إنه تم استخدام العديد من النتائج التي توصلنا إليها لإعداد تقييم التنوع البيولوجي لليمن من قبل المجلس الدولي لحماية الطيور الذي نُشر في عام 1992 لاستخدامه من قبل المنظمات الوطنية والدولية التي تعمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي الغني بشكل ملحوظ في اليمن.

 

وأضاف "كانت فرصة قضاء شهرين في الميدان في شمال اليمن شيئًا لم أتردد في التقدم للانضمام إليه ويا لها من فرصة رائعة أن أكون في أول رحلة استكشافية لجمعية علم الطيور في الشرق الأوسط على الإطلاق والتي استمرت من 9 أكتوبر إلى 4 ديسمبر".

 

 

وتابع "كان المنظمون مايك (رئيس جمعية علم الطيور في الشرق الأوسط في ذلك الوقت) وجيل راندز وريتشارد بورتر قد أسسوا بالفعل وخططوا بعناية لمختلف الاتصالات واللوجستيات وتوجه أعضاء الفريق الأولي عبر رحلات إيروفلوت وتوقفوا في موسكو للانضمام إلى مايك وجيل مع تغيير ما يقرب من نصف أعضاء الفريق بعد الشهر الأول. لحسن حظي، تمكنت من إدراج ذلك في عقود العمل ولذا تمكنت من التواجد هناك طوال الشهرين".

 

يشير إلى أن الفريق تألف من العديد من الأسماء الأسطورية في علم الطيور مثل فيل هولوم وستين كريستنسن وكلاهما مؤلفان ومرشدان بارعان وكانت فرصة تعليمية ضخمة لنا جميعًا.

 

وأردف "لقد كنت مفتونًا بصبر فيل ومعداته وتصميمه على تسجيل الأصوات والنداءات خاصة من الطيور المتوطنة. من الواضح أيضًا أنه كان متحمسًا جدًا للحصول على هذه الفرصة للزيارة. كانت معرفة ستين الهائلة واهتمامها بتفاصيل ريش الطيور الجارحة ميزة أخرى لا تُنسى".

 

 

واستطرد "للأسف، لم يعد رود مارتينز معنا. لقد كان أحد رواد الحملة حيث ركز بشكل خاص على تحديد مناطق الطيور، فعل رود الكثير من أجل جمعية علم الطيور في الشرق الأوسط".

 

ولفت إلى أن الرحلة تضمنت الأعمال الروتينية اليومية نشر وتنفيذ خطوط عرضية وتسجيل الكثير من الملاحظات الميدانية والبروتوكولات الأخرى المتفق عليها بالإضافة إلى سجل المساء المفصل لكل الأنواع التي شوهدت.

 

واستدرك كريس بودين بالقول "لقد توصلنا إلى العديد من النتائج الرئيسية من كل هذا وأتذكر يومًا رائعًا حقًا في وقت مبكر عندما أضفنا بشكل جماعي أربعة أنواع إلى قائمة اليمن، لم يتم توثيق العرض فعليًا من قبل".

 

 

وقال "أضفنا ما لا يقل عن اثني عشر نوعًا في النهاية وقمنا بتقسيم الكتابة الورقية بين الفرق مع تركيز قوي على الأنواع المتوطنة والتي سجلناها جميعًا في مناسبات عديدة".

 

 يضيف "تأكيدًا لتقرير صدر مؤخرًا عن سرب صغير من طائر أبو منجل الأصلع بالقرب من تعز كان له أهمية خاصة جدًا بالنسبة لي، خاصةً فيما بعد في العمل على هذا النوع بنفسي، ويبدو الآن أن هذه الأنواع ربما تكون قد رُصدت مجموعات منها في الشتاء في سوريا على الرغم من أنه لا يزال هناك شك حول ما إذا كانوا قد تزاوجوا في اليمن. مرة أخرى، تمكنا من مراقبة هذه الطيور على مدار عدة أيام، وتم توثيق كل شيء".

 

 وأتبع "قمنا أيضًا بضم أحد أعضاء الفريق عند الوصول إلى اليمن، كان والدا مايك إيفانز يعيشون في صنعاء في ذلك الوقت، وكان هناك في زيارة لهم وانضم إلينا بسرعة في الرحلة بأكملها وسرعان ما أصبح عضوًا رئيسيًا في الفريق مع قيمة لا تقدر بثمن المعرفة المحلية والقدرة على التحدث باللغة العربية".

 

 

وذكر "بصفتنا أجانب زائرين وأول مجموعة كبيرة تجري مسوحات الطيور فليس من المستغرب أننا واجهنا عددًا من العقبات الإضافية".

 

يواصل كريس بودين في تقريره بالقول "في الواقع تم حجز إحدى سياراتنا من قبل السلطات عند نقطة تفتيش واحتُجز سائقنا لعدة أيام. اقترب رود مارتينز أيضًا من قاعدة عسكرية وتم تهديده بطلقة قناص لكي يبتعد وتم القبض عليه من قبل دورية عسكرية ولحسن الحظ تم تسليمه إلينا بعد مدة قصيرة، ولكن بعد بعض المناقشات المتوترة. كان لدينا أيضًا مصور فريق، آرثر هانيويل، الذي صور أنشطتنا بصبر وصنع الفيلم القصير".

 

 

وبحسب بودين "كانت هذه الرحلة الاستكشافية إلى اليمن هي الأولى من بين رحلتين نظمتها جمعية علم الطيور في الشرق الأوسط، فقد أدى ذلك إلى العديد من إجراءات حماية الطيور".

 

وقال إنه من بين هذه العناصر تحديد 57 منطقة مهملة للطيور تم تصنيفها في مناطق مهمة للطيور في الشرق الأوسط ودعم "حركة الحياة البرية في اليمن" وهو كتاب باللغة العربية للأطفال و"طيور اليمن" وهو مدخل رئيسي في أطلس الطيور العربية المتكاثرة وكذلك ساعد على توفير معلومات عن حالة طيور الشرق الأوسط.

 

 وأوضح أن الحملة الثانية لليمن استمرت أيضًا لمدة شهرين في ربيع 1993.

 

 

وقال "أكملت مسيرتي الأولى بالتركيز على جنوب اليمن وجزيرة سقطرى، وانضم عمر الصغير إلى هذه المجموعة، وعلى الرغم من أنني لم أشارك في ذلك فقد كان من دواعي سروري العمل معه عن كثب لاحقًا مرتديًا قبعة أبو منجل الأصلع ولقائه في ورش عمل الترميم، سرعان ما أصبح عمر عالم الطيور والمحافظ الرائد عن البيئة في اليمن".

 

واستطرد "تم استخدام العديد من النتائج التي توصلنا إليها لإعداد تقييم التنوع البيولوجي لليمن من قبل المجلس الدولي لحماية الطيور الذي نُشر في عام 1992 لاستخدامه من قبل المنظمات الوطنية والدولية التي تعمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي الغني بشكل ملحوظ في اليمن".

 

 

وختم كريس بودين تقريره بالقول "لقد كان امتيازًا حقيقيًا أن أكون جزءًا من فريق الرحلة ولدي العديد من الذكريات الدائمة عن البلد المذهل وشعبه الرائع"، مشيرا إلى أن العديد من أعضاء الفريق لا يزالون على اتصال دائم، مع المشاكل المأساوية في اليمن وخاصة في الآونة الأخيرة، فإن هذه محزنة للغاية بالنسبة لنا جميعًا بالطبع، ولكن نأمل أن تكون الرحلة المبكرة قد ساعدت في بدء الاهتمام والمشاركة في الحفاظ على الحياة البرية التي تلت ذلك".

 

---------------------------------

 

* التعريف بالكاتب: عمل كريس بودين لمدة  30 سنة في الجمعية الملكية لحماية الطيور هي منظمة خيرية مسجلة في إنجلترا وويلز وإسكتلندا. ومنذ عام 2004 كان ينسق عمل النسر الآسيوي لصالح الجمعية الملكية واتحاد إنقاذ نسور آسيا من الانقراض. يقيم في بنغالور مع عائلته على مدار السنوات السبع الماضية ولكنه عمل بشكل أساسي على الأنواع المهددة بالانقراض. عمل من عدة أماكن من ضمنها الكاميرون والمغرب في مشاريع مختلفة تهدف لإنقاذ الطيور المهددة بالانقراض.

 

* التعريف بالموقع: هي جمعية علم الطيور في الشرق الأوسط التي تم تشكيلها في أبريل 1978 خلفًا لجمعية علم الطيور في تركيا وتم توسيعها في عام 2001 لتشمل منطقة القوقاز وآسيا الوسطى. تهدف لجمع معلومات والبيانات المهمة عن الطيور النادرة والمهددة بالانقراض وتشجيع المنظمات التي تعمل في هذا المجال.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات