الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على سفير إيران لدى الحوثيين في صنعاء
- وكالات الثلاثاء, 08 ديسمبر, 2020 - 09:38 مساءً
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على سفير إيران لدى الحوثيين في صنعاء

[ سفير إيران في صنعاء حسن ايرلو ]

فرضت الولايات المتحدة عقوبات متصلة بالإرهاب على السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي اليمنية حسن إيرلو ووصفت إيفاده إلى اليمن في الآونة الأخيرة بأنه مؤشر على اعتزام طهران زيادة دعمها للحوثيين مما يزيد من صعوبة حل الصراع المستمر بهذا البلد منذ خمس سنوات.

 

ووصفت وزارة الخزانة الأمريكية إيرلو بأنه مسؤول في فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج، وعنصر رئيسي في جهود إيران لبسط نفوذها في اليمن وسوريا ومناطق أخرى بالشرق الأوسط، وفقا لوكالة رويترز.

 

كما فرضت الوزرة عقوبات تتصل بالإرهاب على جامعة المصطفى العالمية في إيران التي قالت إنها تستخدم فروعها في أنحاء العالم منصة لتجنيد الأتباع لفيلق القدس من أجل جمع معلومات المخابرات وتنفيذ العمليات.

 

 

بيان للوزير مايكل بومبيو: تصنّف الولايات المتحدة اليوم حسن إيرلو، الضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي،...

Posted by ‎U.S. Embassy Yemen- السفارة الامريكية في اليمن‎ on Tuesday, December 8, 2020

 

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن دعم إيران للحوثيين يذكي الصراع في اليمن ويؤدي إلى تفاقم الاضطراب في البلاد.

 

وأضاف أن قيام فيلق القدس بإيفاد إيرلو إلى اليمن إشارة على اعتزامه زيادة الدعم للحوثيين مما يزيد من تعقيد الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية للصراع بالتفاوض.

 

وفرضت وزارة الخزانة أيضا عقوبات على يوسف علي موراج المواطن الباكستاني الذي يتخذ من إيران مقرا له وتتهمه الوزارة بدعم جهود فيلق القدس لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

 

وتم استهداف إيرلو وموراج وجامعة المصطفى بالعقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، الذي يسمح للحكومة الأمريكية بتحديد وتجميد أصول أفراد وكيانات أجنبية ترتكب أعمال إرهاب أو تشكل خطرا كبيرا لارتكابها.

 

ويمثل قرار استهداف إيرلو، الذي تم تكليفه العام الحالي ليكون مبعوث إيران لدى حركة الحوثي، إشارة للحوثيين الذين يقاتلون التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن منذ عام 2015.

 


التعليقات