لقاء يمني روسي في موسكو، ولافروف يؤكد قطع روسيا للمشاريع في اليمن بسبب الانقلاب
- موسكو الجمعة, 26 فبراير, 2016 - 08:12 مساءً
لقاء يمني روسي في موسكو، ولافروف يؤكد قطع روسيا للمشاريع في اليمن بسبب الانقلاب

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم في العاصمة الروسية موسكو بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
 
وعبر المخلافي عن تطلع الحكومة اليمنية بان ترسل روسيا رسالة واضحة لتحالف الانقلاب صالح والحوثي بان العالم موحد فيما يخص اليمن ، وأن مسار العملية السياسية واضح الملامح من خلال تنفيذ قرار مجلس الامن 2216، واستكمال المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني باعتبار روسيا ضمن الدول العشر الراعية للفترة الانتقالية والتسوية التي انقلب عليها تحالف الحوثي صالح .
 
وأكد المخلافي أن الحكومة اليمنية لم تختر الحرب وإنما كانت الحرب خيار الانقلابيين ، وأن الحكومة تدعم جهود الامم المتحدة لتنفيذ القرار 2216 عبر المشاورات.
 
وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أن العلاقة اليمنية الروسية متينة وتاريخيه وان روسيا دائما تقف ومازالت إلى جانب اليمن .
 
من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي أن لا تعاون روسي مع مليشيا صالح والحوثي ..لافتا الى ان روسيا اضطرت وقف مشاريع في قطاع الكهرباء ،وقطاعات أخرى تنموية بعد عمليات الانقلاب وإجتياح مليشيا الحوثي للمدن اليمنية ..متطلعا ان يعود التعاون مع الحكومة اليمنية بمجرد استقرار الأوضاع.
 
وقال سيرغي لافروف " روسيا تقف إلى جانب الحكومة اليمنية الشرعية ،ومع تطبيق قرار مجلس الامن 2216 ".
 
واضاف لافروف" روسيا تدعم الشرعيات في المنطقة، وجهود الامم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن".

مؤكداً ان روسيا ستتعاون مع الحكومة اليمنية في كل ما يساعد على استقرار الأوضاع ويضمن أمن واستقرار ووحدة اليمن ويؤدي الى السلام وإيقاف الحرب وعودة الأوضاع الى طبيعتها واستئناف العملية السياسية .
 
وأعرب وزير الخارجية الروسي عن التزام روسيا بدعم المشاورات والحل السلمي تحت رعاية الامم المتحدة ..مشيراً الى ان روسيا ترسل رسائل واضحة لصالح والحوثي بان روسيا تدعم الشرعية الدستورية باليمن ،وتؤكد لجميع الأطراف أهمية السعي الى حل سلمي عبر الحوار.
 


التعليقات