الأمم المتحدة: الجراد الصحراوي يهدد الملايين في اليمن والقرن الأفريقي
- متابعة خاصة الجمعة, 18 ديسمبر, 2020 - 09:53 صباحاً
الأمم المتحدة: الجراد الصحراوي يهدد الملايين في اليمن والقرن الأفريقي

[ تحذيرات أممية من الجراد الصحراوي في اليمن ]

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، من أن جيلا جديدا من أسراب الجراد الصحراوي يهدد سبل العيش والأمن الغذائي لملايين الرعاة والمزارعين في منطقة القرن الأفريقي واليمن على الرغم من الجهود المكثفة للسيطرة على هذه الآفة طوال عام 2020.

 

وقالت المنظمة -في بيان لها أمس الخميس- إن الدعم الدولي وحملة الاستجابة الواسعة وغير المسبوقة ساعدا في معالجة أكثر من 1.3 مليون هكتار من غزو الجراد في عشرة بلدان منذ يناير/كانون الثاني.

 

وذكرت أن عمليات المكافحة حالت دون حدوث خسارة ما يقدر بـنحو 2.7 مليون طن من الحبوب، تقدر قيمتها بحوالي 800 مليون دولار، في البلدان المتضررة أصلا من انعدام الأمن الغذائي الحاد والفقر. ويكفي ما تم إنقاذه من الحبوب لإطعام 18 مليون شخص في السنة.

 

وبحسب الفاو تتشكل أسراب جديدة من الجراد بالفعل وتهدد بإعادة غزو شمال كينيا، كما يجري التكاثر على جانبي البحر الأحمر، مما يشكل تهديدا جديدا لإريتريا والمملكة العربية السعودية والسودان واليمن.

 

وقالت إنها تساعد الحكومات والشركاء الآخرين في عمليات المراقبة والتنسيق، وتقديم المشورة الفنية وشراء الإمدادات والمعدات، ولكن المنظمة أكدت ضرورة توسيع نطاق العمليات لحماية إنتاج الغذاء ومنع تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان المتضررة.

 

ولفتت إلى أن أكثر من 200 ألف أسرة في القرن الأفريقي واليمن، تلقت بالفعل مساعدات معيشية ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد، مشيرة إلى أنها ستساعد  98 ألف أسرة إضافية في أوائل عام 2021، وناشدت في ذات الوقت الحصول على الدعم المستمر، بشكل رئيسي، من خلال خطط الاستجابة الإنسانية.


التعليقات