ياسين سعيد نعمان يتساءل عن تشكيل الحكومة: هل سيُغيّر قواعد الاشتباك في اتجاه الحل السياسي؟
- متابعة خاصة الأحد, 20 ديسمبر, 2020 - 09:21 مساءً
ياسين سعيد نعمان يتساءل عن تشكيل الحكومة: هل سيُغيّر قواعد الاشتباك في اتجاه الحل السياسي؟

[ ياسين سعيد نعمان ]

قال سفير اليمن لدى بريطانيا ياسين سعيد نعمان إن المرحلة التي يمر بها اليمن بحاجة إلى إعادة ترتيب الأولويات وضبط الإيقاع لتوحيد الصف وإنهاء الانقلاب.

 

وأضاف ياسين -في منشور بصفحته على فيسبوك- أن "معظم الذين علقوا على تشكيل الحكومة اليمنية من ذوي الاختصاص في الشأن اليمني قالوا إنها خطوة نحو الحل السياسي، أما جماعة الحوثيين فقد أعلنت مباشرة عن إنتاج مدرعات عسكرية ذات فعالية عالية.. في دلالة لا يغيب معناها عن موقفها من السلام".

 

 

معظم الذين علقوا على تشكيل الحكومة اليمنية من ذوي الاختصاص في الشأن اليمني قالوا إنها خطوة نحو الحل السياسي ، أما جماعة...

Posted by Yaseen Saeed Noman on Sunday, December 20, 2020

 

وتساءل بالقول: هل يغير تشكيل الحكومة قواعد الاشتباك من طرف واحد في اتجاه الحل السياسي؟

 

وتابع "ليس من المصلحة تغيير قواعد الاشتباك في اللحظة الراهنة، وإنما إعادة ترتيب الأولويات وضبط الإيقاع".

 

وأردف "يحتاج هذا المنهج إلى حامل سياسي متماسك، وتكوين إطار شعبي ضاغط، وإصلاحات هيكلية سريعة وتعزيز المسار نحو السلام بقوة تحميه من تغول فساد منطق الأجلاف".

 

وأعلن مساء الجمعة في العاصمة السعودية الرياض عن تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة معين عبد الملك، وفقا لاتفاق الرياض المتعثر منذ أكثر من عام، بعد مخاض عسير.

 

ومنذ أسبوع، بدأت القوات الحكومية ومليشيات الانتقالي انسحابا متبادلا من خطوط التماس في أبين، تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض الموقّع بين الجانبين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، لكن مصادر عسكرية في القوات الحكومية وصفت انسحابات مليشيا الانتقالي بالمسرحية.

 

وبحسب مسؤولين فإن مليشيات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً ما زالت متواجدة في العاصمة المؤقتة عدن بشقيها العسكري والأمني ولم تسلم سلاحها الثقيل بموجب اتفاق الرياض.

 

ويحذر مسؤولون وخبراء عسكريون من أن يتحول اتفاق الرياض إلى نسخة من اتفاق السلم والشراكة الذي جرى توقيعه بين الحكومة وجماعة الحوثي عقب اجتياح الأخيرة للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيول 2014.


التعليقات