طالب باستكمال الانسحابات العسكرية من عدن
هادي في اجتماعه بالحكومة: نريد أول اجتماع لها في عدن
- متابعة خاصة السبت, 26 ديسمبر, 2020 - 03:20 مساءً
هادي في اجتماعه بالحكومة: نريد أول اجتماع لها في عدن

[ الرئيس هادي يجتمع بالحكومة الجديدة ]

قال الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية إن أهم أولويات الحكومة الجديدة التي ستعمل عليها في المقام الأول هي مواجهة التحديات الاقتصادية ووقف تدهور الحالة الاقتصادية ودعم العملة الوطنية وبناء وتعزيز إيرادات الدولة ومؤسساتها المختلفة.

 

وشدد هادي -في اجتماع عقده مع الحكومة بحضور نائبه ورئيس البرلمان عقب أداء اليمين الدستورية- على أهمية أن تتحرك الحكومة كفريق واحد وبرنامج واحد وهدف واحد يمثل طموحات الشعب ويؤسس لمرحلة جديدة تلغي كل آثار الماضي لنتحرك باتجاه المستقبل، وفقا لوكالة "سبأ" الرسيمة.

 

وقال رئيس الجمهورية "صحيح أنكم قدمتم من أحزاب وتكتلات ومناطق جغرافية مختلفة، ليكن همكم الوطن والمواطن أولاً واخيراً، فالوطن فوق الأحزاب وفوق الكل، ونحن في مرحلة جديدة ونعول عليكم لتعملوا كفريق واحد".

 

ودعا الوزراء إلى الابتعاد عن أي مناكفات أو صراع، وقال "يجب الحفاظ على مظاهر الدولة وسمعة الدولة وهيبة الدولة ورمزية الدولة، ولا أريد أن اسمع عن أي وزير في هذه المرحلة أن يصدر تصريحا يضر بسمعة الدولة".

 

وأضاف "نريد عدن عاصمة للجميع، نريد مؤسسات تبني، نريد اقتصادا يتعافى، نريد أمنا يستتب، نريد مواجهة للانقلاب، ونريد خدمات للناس، وهذا باختصار ما ينتظركم، ومن أثبت جدارته في إدارة الوزارة فأهلاً وسهلاً به وسيكون محل احترام الشعب والقيادة، ومن أساء فيها سيتم محاسبته وتغييره".

 

وأشار إلى أن الحكومة معنية بمتابعة ما تبقى من استحقاقات اتفاق الرياض وخاصة في الجانب العسكري والأمني بما في ذلك استكمال الانسحابات وجمع السلاح وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت إطار وزارة الدفاع والمكونات الأمنية تحت إطار وزارة الداخلية وفقًا للاتفاق، وجعل العاصمة المؤقتة عدن أولاً خالية من كافة الوحدات العسكرية.

 

وأردف أن هذه الحكومة تأتي اليوم وقد شعر الجميع بأن ضعف حضور الدولة هو أكبر الكوارث على شعبنا، ولذا فإني أقول لكم وبوضوح إن الشعب ينتظر منكم الكثير وقد تحمل الكثير وسيكون معكم، وعليكم أن تكونوا معه في توحيد الجهود والعمل تحت راية واحدة هي راية الدولة فقط ومؤسساتها الدستورية، وستمارس هذه الحكومة مهامها من جوهرة مدن اليمن عاصمتنا المؤقتة عدن التي ستكون عاصمة لليمنيين جميعا.

 

ولفت إلى أن أعظم مهمة ينبغي أن تقوم بها هذه الحكومة هي التخفيف من معاناة المواطن وتحسين الخدمات وتحقيق الأمن، وهذه أهم الأولويات في المرحلة القادمة، وأن يشعر المواطن بوجود الدولة عبر خدماتها.

 

واستطرد أن "ذلك لن يتأتى إلا بتعزيز البناء المؤسسي للدولة، وتوحيد أجهزتها الأمنية وعودة كافة المؤسسات للعمل الجاد، فلن يكون هناك بعد اليوم وزير يمارس عمله من خارج الدولة والعاصمة، وسيعود الجميع وستعملون بطاقة إضافية لبناء هذه المؤسسات ويجب أن نفعل ذلك بإمكانياتنا المتاحة، فلن نواجه التحديات الكبيرة إلا بعمل مؤسسي منظم لكافة أجهزة الدولة المركزية وفي إطار من التعاون والتكامل مع السلطات المحلية وعلى مستوى كل محافظة".

 

وأكد على ضرورة العمل لتخفيف معاناة المواطن سواء تلك الناتجة من الوضع الاقتصادي أو جراء مواجهته للانقلاب الحوثي وتضحيات الشعب من أجل استعادة الدولة.

 

وقال الرئيس هادي "أريد أول اجتماع رسمي للحكومة في العاصمة المؤقتة عدن وبشكل عاجل ولتكن رسائلنا الأولى لشعبنا وللعالم كله، أننا سنعمل على مواجهة ما خلفته الحرب، وسنعزز كل فرص السلام المستدام الذي يمثل حلم شعبنا في حياة مستقرة وآمنة، والعمل على بناء واستعادة مؤسسات الدولة، وسنعزز اقتصاد البلاد، وسنستمر في مواجهة المشروع الانقلابي الحوثي المدعوم من إيران حتى نجبره على السلام وعودة الدولة ومؤسساتها".

 

وتابع بالقول "إن واحدة من أهم أولويات الحكومة تقديم الخدمات للمواطن، وأقول لكم ضعوا المواطن اليمني على امتداد اليمن الكبير من المهرة إلى صعدة نصب أعينكم واعملوا جاهدين للتخفيف من معاناته سواء تلك الناتجة عن الوضع الاقتصادي أو جراء مواجهته للانقلاب وتضحياته من أجل استعادة الدولة".

 

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك أنه سيتم العمل على برنامج الحكومة الجديدة ومحدداته التي تمثل مستقبل الوطن بصورة عامة.

 

وقال "إن المسؤولية ثقيلة ولكن سنعمل بشكل جماعي والنجاح للجميع"، لافتا إلى أن كلمة وتوجيهات فخامة الرئيس ستكون أساس برنامج الحكومة، شاكراً له هذه الموجهات والضوابط.

 

وأضاف معين "إن كل عضو في الحكومة مستشعر حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعاً وبعون الله سنعمل على تجاوز التحديات في مختلف المجالات".


التعليقات