الحوثيون يقترحون منطقة منزوعة السلاح في الحديدة
- وكالات الإثنين, 11 يناير, 2021 - 04:05 مساءً
الحوثيون يقترحون منطقة منزوعة السلاح في الحديدة

[ فريق البعثة الأممية وإعادة الانتشار بالحديدة ]

أعلنت البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، أمس الأحد، أنها تلقت مقترحا من جماعة الحوثي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في المحافظة الساحلية غربي اليمن.

 

وقالت البعثة -في بيان عبر صفحتها على فيسبوك- إن المقترح جاء ردا على طلب البعثة من الحوثيين، خلال اجتماعات في صنعاء، السماح لها بالوصول إلى مواقع النشاط العسكري الأخير، للتأكد من الوضع وتمكين تنفيذ أفضل لاتفاق الحُديدة لصالح السكان المحليين.

 

ونقل البيان عن رئيس البعثة الأممية، أبهجيت جوها، قوله "إذا تسنى لنا الوصول الأفضل إلى المواقع العسكرية، فسنكون قادرين على دعم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل أفضل، والذي سيؤدي بدوره إلى الحد من العنف والتأثير على المدنيين".

 

ودعا جوها الحكومة والحوثي إلى ضرورة منح (البعثة) حق الوصول إلى المواقع التي وقعت فيها خسائر مدنية أو أضرار في البنية التحتية المدنية.

 

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحُديدة، مركز المحافظة (تحمل الاسم نفسه)، إضافة إلى مينائها الإستراتيجي، بينما تسيطر القوات الحكومية على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.

 

وتصاعدت، خلال الأسابيع الماضية، حدة المواجهات بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين في جبهات عديدة بالحُديدة، إضافة إلى هجمات وقصف أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين.

 

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أفضت مشاورات، رعتها الأمم المتحدة في السويد، إلى اتفاق بين الحكومة والحوثيين لمعالجة الوضع في الحُديدة، وتبادل نحو 15 ألف أسير ومعتقل لدى الجانبين آنذاك، إضافة إلى تفاهمات حول الوضع الإنساني في محافظة تعز.


التعليقات