وفد من متحف تعز يجري زيارة إلى متحف الفنون الإسلامية في القاهرة
- خاص الثلاثاء, 26 يناير, 2021 - 10:23 مساءً
وفد من متحف تعز يجري زيارة إلى متحف الفنون الإسلامية في القاهرة

[ جانب من الزيارة التي قام بها فريق المتحف الوطني في تعز ]

زار وفد من متحف تعز متحف الفنون الإسلامية في العاصمة المصرية القاهرة أمس الإثنين.

 

وأكد الوفد إن الزيارة تهدف إلى الإستفادة من التقنيات المتوفرة والمستخدمة لدى متحف الفنون في القاهرة في أساليب عرض القطع الأثرية وإبرازها بشكل مناسب.

 

وقال رمزي الدميني مدير إدارة المتاحف ل "الموقع بوست" إن الزيارة تأتي في إطار دورة تدريبية تتعلق بمنهجية إدارة المجموعات المتحفية، ويقيمها الصندوق العالمي للحفاظ على الآثار عن طريق خبراء فرنسين من متحف ليون الفرنسي، مضيفاً أن الصندوق مشرف على المتحف الوطني في تعز.

 

وأشار الدميني إلى إن زيارة إلى الكويت سبقت هذه الزيارة التي تهدف لمعرفة كيفية العرض المتحفي في متحف الفنون الإسلامية.

 

واستطرد بالقول أن وفد متحف تعز بصدد زيارة متحف الفن الحديث في القاهرة غداً الأربعاء، منوّهاً إلى أن جميع هذه الزيارات تأتي كتمهيد لعملية العرض المتحفي في متحف تعز.

 

وقال الدميني أن متحف تعز يمتلك الكثير من القطع الأثرية، منها ماهو من قبل الإسلام، مؤكداً أنهم سبق أن نظموا زيارة إلى المتحف المصري ليأخذوا تجارب حول آلية عرض القطع الأثرية التي تتعلق بعصور ما قبل الإسلام.

 

 ولفت إلى أنه سيتبع هذا النشاط الكثير من الدورات التدريبية المتعلقة بالتوثيق والجرد والتسجيل والترقيم للقطع المتحفية، متعبراً أن جميعها تصب في موضوع واحد، وهو كيفية طريقة العرض في متحف تعز، لتجسيد تاريخ مدينة من قبل الإسلام إلى الوقت الحاضر.

 

وأضاف " للأسف المتحف الوطني كان عبارة عن بيت يجسد تاريخ الإمام أحمد، وكانت كل القطع ذات القيمة الأثرية مخزنة بسبب سوء الإدارة السابقة" مشيراً إلى تطلعات إدارة المتاحف في المحافظة لإبراز متحف تعز بشكل جديد يليق بمدينة تعز الثقافية التي طمست هويتها لفترة طويلة من الزمن بسبب سياسات أنظمة سابقة.

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات