الزبيدي: سنقوم بالتطبيع مع إسرائيل عند استعادة دولة الجنوب
- متابعة خاصة الثلاثاء, 02 فبراير, 2021 - 08:29 مساءً
الزبيدي: سنقوم بالتطبيع مع إسرائيل عند استعادة دولة الجنوب

[ عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ]

قال عيدروس الزبيدي رئيس ما يعرف بالمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، اليوم الثلاثاء، "حضرنا إلى روسيا بدعوة رسمية كان لها وقع كبير علينا وعلى الشارع الجنوبي".

 

وأضاف الزبيدي -في حديث لقناة "روسيا اليوم"- "التقينا بعدد من المسؤولين رفيعي المستوى وتباحثنا حول كثير من الملفات أبرزها تفعيل قضية الجنوب على المستوى العالمي، خاصة بالمؤسسات الدولية مجلس الأمن أو الأمم المتحدة، بما يضمن حق شعب الجنوب بتقرير مصيره".

 

وقال إن قضية الجنوب هي مفتاح الحل للقضية اليمنية، وبدون حل قضية الجنوب لن يتم أي حل في اليمن.

 

ودعا الاتحاد الروسي إلى لعب دور رئيسي في للدخول في الملف اليمني باعتبار أن لروسيا ثقل في الجنوب خاصة وفي المنطقة بشكل عام.

 

وأشار إلى أن الظروف فرضت على المجلس الانتقالي الدخول بالشراكة مع الحكومة الشرعية بالمناصفة وإن هذا كان احتياجاً للمجلس، موضحا أن الشراكة ليكون لهم وفد تفاوضي يمثل قضية الجنوب ويمثل المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وقال الزبيدي إن هذه مرحلة انتقالية بالنسبة لهم، مؤكدا استعدادهم للجلوس مع جميع الأطراف بما فيهم جماعة الحوثي كونهم سلطة أمر واقع في محافظات الشمال.

 

وأوضح أن كثيرا من الدول أيدت وباركت دخول المجلس الانتقالي في الحكومة كونها خطوة نحو الانفصال وتقرير المصير الكامل والعودة إلى وضع الدولتين.

 

واتهم الرئيس هادي بالانقلاب على اتفاق الرياض باعتباره اتخذ قرارات أحادية من خلال التعيينات الأخيرة بشأن رئيس مجلس الشورى والنائب العام للجمهورية.

 

وعن التطبيع مع إسرائيل، قال الزبيدي "نحن في المجلس الانتقالي باركنا التطبيع، لأن التطبيع مبدأ سلام في المنطقة ويؤسس لسلام في المستقبل البعيد" حد قوله.

 

وأردف "سنقوم بالتطبيع مع اسرائيل عند استعادة دولتنا وعندما تكون عدن عاصمة الجنوبيين".

 

واستطرد رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي "إذا فتحنا سفارات ووقع معنا دولة ذات سيادة فالتطبيع مسألة واردة".


التعليقات